بكين: رفض متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية اليوم مخاوف أثارها الجانب الياباني حول ما يسمّى الأمن البحري والأنشطة البحرية للصين، كما نقلت وكالة شينخوا الصينية عن تشين قانغ قبل الاجتماع غير الرسمي الـ21 لقادة اقتصادات منتدى التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا - الباسيفيك (أبيك) في جزيرة بالي الأندونيسية، والمقرر عقده يومي الاثنين والثلاثاء.

وكانت التقارير الإعلامية قد أفادت أن وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا أثار مخاوف بشأن الأمن البحري والأنشطة البحرية للصين خلال اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية أعضاء ذوى سيادة في الأبيك يوم أمس السبت.

وقال تشين إن نائب وزير الخارجية الصيني لي باو دونغ رد على ذلك قائلًا إن أبيك منتدى تعاون اقتصادي وتجاري، ويحمل منذ سنوات عدة تقليد عدم إدراج قضايا تتعلق بالأمن السياسي والنزاعات الحساسة في مناقشاته. ونقل تشين عن لي قوله إن دولة أحدثت بمفردها هذا الضجيج بغية تحقيق أهدافها السياسية الخاصة، وهو أمر لا يمكن أن يقبله الآخرون، وسيبوء بالفشل.

وذكر تشين أنه لا توجد مشكلة في حرية حركة الملاحة والأمن البحري في المنطقة. وتلتزم الحكومة الصينية دائمًا بالموقف المتمثل في ضرورة حماية الأمن البحري لجميع الدول. وتشارك الصين بنشاط في التعاون الأمني البحري في المنطقة، وهو أمر واضح ويراه الجميع. وقال تشين إن ضجيج ما يسمى قضية الأمن البحري ليس في مصلحة الجهود الصحيحة لحماية الحرية والأمن الملاحيين.