باريس: وصف المدير العام للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية الخميس الوضع الناجم عن فيروس انفلونزا الطيور اتش7ان9 بانه quot;استثنائيquot; بعد ان ادى الى مقتل عشرة اشخاص في الصين، لان رصده quot;صعب جداquot; لدى الدواجن.
وقال بيرنارد فالات في بيان quot;بحسب المعلومات المتوافرة اليوم نواجه وضعا استثنائيا جدا لاننا نتعامل مع فيروس انفلونزا ضعيف الشراسة لدى الطيور وقادر على التسبب بمرض خطير لدى الاشخاص المصابينquot;.
واوضحت المنظمة التي مقرها في باريس ان التقارير الرسمية التي قدمتها السلطات البيطرية الصينية كشفت ان quot;الدواجن التي كشف لديها وجود فيروس انفلونزا ايه(اتش7ان9) والتي يشتبه بانها وراء الاصابات البشرية المرصودة، لا تبدو عليها اعراض بارزةquot;. وهذا الوضع quot;يجعل رصد الفيروس لدى الدواجن صعبا جداquot; بحسبها.
وافادت المنظمة ان quot;توفير كميات مناسبة من لقاح فعال لحماية الدواجن من هذا الفيروس سيستغرق بعض الوقتquot;.
واضاف البيان quot;حتى اليوم تم رصد ثماني بؤر انفلونزا الطيور الضعيف الشراسة لدى طيور حمام ودجاج موجودة في اسواق في شنغهاي وفي الاقاليم المجاورةquot;.
وادى الفيروس الخميس الى مقتل شخص عاشر في شانغهاي شرق الصين حيث منعت السلطات الافراد من تربية الدواجن في المنزل في محاولة لوقف انتشار العدوى.
ولم يعثر على اي اثبات على انتقال فيروس اتش7ان9 بين البشر على ما اكدت منظمة الصحة العالمية في بكين.