: آخر تحديث
ضجة غير مسبوقة حول ما إذا خُطف أو اعتقل

حكاية أبو أنس الليبي من الألف إلى الياء

واكبت عملية اعتقال أبو انس الليبي، ضجة سياسية غير مسبوقة، فهذا الرجل تطارده الولايات المتحدة منذ أكثر من 13 عاماً، ومتهم بالوقوف وراء التفجيرين اللذين نفذهما تنظيم القاعدة ضد السفارتين الأميركيتين في تنزانيا وكينيا.


لم تثر ضجة سياسية على اسقاط (إرهابي) بعد عملية اعتقال دراماتيكية كما اثارتها عملية اعتقال أبو أنس الليبي يوم السبت الماضي الذي يعتبر صيداً ثميناً للولايات المتحدة التي ظلت تطارده لأكثر من 13 عاماً.nbsp;
nbsp;
وأبو أنس الليبي واسمه الحقيقي نزيه عبد الحميد الرقيعي، مطارد على خلفية دوره الرئيسي في التفجيرين اللذين نفذهما تنظيم (القاعدة) ضد السفارتين الاميركيتين في تنزانيا وكينيا في 1998 ، حيث سقط 224 قتيلاً، ومعهم أكثر من 4500 جريح.
nbsp;
وكانت السلطات الاميركية عرضت مكافأة قيمتها 5 ملايين دولار اميركي، لمن يدلي بمعلومات تؤدي الى القبض على quot;اكثر ارهابي مطلوبquot;.
nbsp;
وقامت قوات اميركية خاصة بخطف الليبي (49 عامًا) وسط طرابلس وفي وضح النهار السبت، وقال البنتاغون إنه quot;جرى اعتقاله بشكل قانوني بموجب قانون الحرب في مكان آمنquot;.
nbsp;
وكانت وجهت اتهامات إلى الليبي في عام 2000 مع 20 آخرين من القاعدة بينهم زعيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن والزعيم الحالي للتنظيم العالمي أيمن الظواهري.
nbsp;
وقدمت لائحة اتهام ضد الليبي في نيويورك مما يجعلها مقرًا محتملاً لمحاكمة مدنية وليست عسكرية. وقال مسؤول أميركي إن الليبي قد يحاكم في نيويورك لكن الحكومة الاميركية لم تعلن خططها ولم يتم اتخاذ قرار.
nbsp;
البيت الأبيض يدافعnbsp;
nbsp;
ودافع البيت الابيض عمّا قامت به القوات الأميركية، وشكل هذا العمل استخدامًا لما يعرف بـquot;التسليمquot;، والذي يعني اعتقال من يشتبه بأنه ارهابي في دولة اجنبية دون اتباع اجراءات التسليم وهو اسلوب واجه انتقادًا شديدًا على الصعيد الدولي في ظل ادارة الرئيس السابق جورج دبليو. بوش ولكن اوباما احتفظ لنفسه بحق استخدامه اختياريًا.
nbsp;
وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الأبيض للصحافيين عن قضية الليبيquot;إنه بوضوح عضو بالقاعدة كما أنه بوضوح مطلوب في تهم.
nbsp;
وكان أبو انس الليبي عاد الى بلاده اثر انطلاق الثورة ضد نظام معمر القذافي في العام 2011، وشارك في المعارك الى جانب الثوار الليبيين. لكن أسرته عادت الى ليبيا قبله في 2010، بموجب مبادرة اطلقها سيف الاسلام القذافي، نجل الزعيم القذافي.
nbsp;
وهو متزوج وله 4 ابناء، وقد قتل احد ابنائه على يد القوات الموالية للقذافي خلال عملية quot;تحرير طرابلسquot; في أكتوبر/ تشرين الاول 2011.
nbsp;
استجوابnbsp;
nbsp;
وحسب التصريحات الأميركية سيخضع أبو أنس الليبي للاستجواب بشأن ما يعرفه عن تنظيم القاعدة ومنظمات إرهابية أخرى، وكذلك عن الأشخاص الذين عمل معهم داخل ليبيا ومن دون شكّ، وفقاً للمحللين، فإنّ السنوات القليلة الماضية من حياته ستكون محل درس دقيق من قبل المحققين، ولذلك quot;فإنه صيد ثمين جدًا بالنسبة إلى الولايات المتحدة.quot;
nbsp;
ويقول مراقبون: quot;لاشكّ أيضًا أنّ اعتقاله داخل ليبيا يعني أنه كان داخلها وهو ما يشير أيضًا إلى تنامي المجموعات الجهادية ولاسيما بعد الهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازيquot;.
nbsp;
ويشار الى أن الليبي ليس الوحيد الذي عاد إلى بلاده في السنوات الثلاث الأخيرة، كما أنه ليس الوحيد الذي عاد من ضمن الجهاديين الذين عاشوا في مدينة مانشستر البريطانية في عقد التسعينيات من القرن الماضي.
nbsp;
وكان مسؤولون أميركيون قالوا يوم الاثنين إن فريقًا من نخبة المحققين الأميركيين بدأ استجواب القيادي البارز في تنظيم القاعدة نزيه الرقيعي المحتجز على سفينة الإنزال البرمائي سان أنطونيو التابعة للبحرية في البحر المتوسط.
nbsp;
وتستجوب الرقيعي مجموعة أميركية تعرف باسم مجموعة استجواب المعتقلين ذوي الأهمية العالية أسست عام 2009 ومقرها فرع الأمن القومي بمكتب التحقيقات الاتحادي.
nbsp;
وهذه المجموعة متخصصة في جمع المعلومات من المشتبه بأنهم ارهابيون لمنع الهجمات المزمع شنها.
nbsp;
خطف أم اعتقال وجدل؟
nbsp;
وبينما يثار جدل حول اسلوب واسباب خطف أبو أنس الليبي من شوارع طرابلس يوم السبت الماضي ونقله بسرعة الى خارج ليبيا، فقد احتجت الحكومة الليبية ممثلة برئيس وزرائها علي زيدان الذي يدعمه الغرب على ما سماه عملية quot;الخطفquot;.nbsp;
nbsp;
وحسب تقارير متطابقة، فإن نبيل الرقيعي شقيق أبو أنس الليبي كان قال إن ثلاث سيارات اعترضت شقيقه قرب البيت حين عاد بسيارته بعد أن صلى الفجر في أحد المساجد بطرابلس.
nbsp;
واضاف أنه نزل من السيارات رجال ملثمون شاهدتهم زوجة quot;أبو أنسquot; من نافذة البيت، وكذلك عاينهم أولاده وهم يجردونه من مسدسه ويسيطرون عليه ويقودونه الى جهة مجهولة، في عملية أعلن البنتاغون أن quot;وحدة عسكرية أميركيةquot; نفذتها.
nbsp;

أما زوجته أم عبدالرحمن فقد سردت بشكل حصري ما جرى وقت الاعتقال حصريًا لشبكة (سي إن إن) الأميركية، وقالت: quot;من رأيتهمnbsp;هم أشخاص ليبيون، قد يكون بينهم أشخاص أميركيون، ألا أنني لم اتمكن من رؤيتهم لأن هناك أكثر من سيارة.quot;
nbsp;
واضافت: quot;يقولون إن من قاموا بالعملية عشرة أشخاص، الا أنني أعلم أن هناك أكثر من عشرة، لم استطع عدهم لكثرتهمquot;.
nbsp;
شهادة النجل عبداللهnbsp;
nbsp;
ومن ناحيته، قال عبد الله الرقيعي (19 عامًا) ابن الليبي للصحافيين إن رجالًا يستقلون أربع سيارات خدروا والده يوم السبت وأخرجوه من سيارته ثم انصرفوا به.
nbsp;
وقال عبد الله الرقيعي لصحيفة (دايلي تلغراف) اللندنية إبن أبو أنس الليبي إن quot;والده أجبر على مغادرة بريطانيا بسبب مضايقات الشرطة البريطانية لهquot;، موضحاً أن الشرطة كانت تفتش منزله وتصادر الحواسيب والعديد من الأجهزة الالكترونية.
ووصف الرقيعي خلال المقابلة طفولته وكيف قضاها متنقلاً من مكان إلى آخر، من مدرسته الابتدائية في مانشستير إلى أفغانستان حيث أضحى والده مقرباً من زعيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن، وهو أمر لا تنكره العائلة بأكملهاquot;.
nbsp;
وأضاف نجل أبو أنس الليبي في المقابلة التي أجراها معه مراسل الصحيفة المختص بشؤون الشرق الأوسط ريتشارد سبنسر أنه بعد أحداث 11 سبتمبر/ أيلول هربت العائلة إلى إيران، حيث تم وضعهم في السجن لمدة 7 سنوات ونصف السنة، مشيراً إلى أنهم عوملوا بقسوة في بداية فترة سجنهم حيث وضعوا في قبو تحت الأرض كما انهم منعوا من زيارة الأطباء لهم، إلا في حال كون حالتهم خطيرة وتستدعي ذلكquot;.
nbsp;
وأصر الرقيعي خلال المقابلة على أن والده quot;ذهب إلى باكستان لنصرة المظلومين والأبرياء هناكquot;، مضيفاً ان والده بريء من قتل quot; 224 شخصاً في إنفجارين متتاليين استهدفا السفارة الأميركية في نيروبيquot;.nbsp;
nbsp;
وختم عبد الله الرقيعي خلال المقابلة التي أجريت في العاصمة الليبية طرابلس إن quot;والدي كان رجلاً عادياً وقد أخبرنا تقريباً كل شيء عن حياته، إنه بريء وستظهر براءته عندما لا يستطيعون تقديم إي ادانات بشأنهquot;.
nbsp;
الجماعة الإسلامية المقاتلةnbsp;
nbsp;
يذكر أنه في 1990 كان أبو أنس الليبي ينتمي الى quot;الجماعة الاسلامية الليبية المقاتلةquot; التي حاولت الاطاحة بنظام القذافي واقامة دولة اسلامية.
nbsp;
وبعد قمع القذافي لتلك الجماعة في مطلع التسعينات، فر ابو انس الليبي وهو مهندس في تكنولوجيا المعلومات من ليبيا الى السودان، حيث انضم الى صفوف القاعدة وتقدم بسرعة في صفوفها بفضل درايته في مجال المعلوماتية وانظمة الاتصالات.
nbsp;
وكان أبو أنس الليبي في افغانستان واليمن قبل حصوله على اللجوء السياسي في بريطانيا التي اقام فيها في مدينة مانشستر حتى العام 2000، وعندما وجهت اليه محكمة اميركية تهمًا بالتورط في تفجير السفارتين في 1998، فر مرة أخرى ليجد مأوى له في أفغانستان وباكستان.
nbsp;
وكان علي صوفان، عميل مكتب التحقيقات الفدرالية (اف بي اي) السابق أشار في كتابه عن القاعدة الى أن الليبي quot;يتميّز بندبة على خده الايسرquot;، وقال إنه انضم إلى القاعدة في أفغانستان quot;بعد أداء متميز في مختلف معسكرات التدريبquot;.
nbsp;
واضاف صوفان أن الليبي quot;اضافة الى مهاراته في مجال الكمبيوتر ارتقى ليصبح واحدًا من اكثر عناصر الجماعة الارهابية كفاءة وكان يقوم بتدريب عناصر آخرينquot;، وتردد أن الليبي عمل لحساب تنظيم القاعدة في نيروبي في 1993 و1994.
nbsp;
ويشير الكتاب إلى أنه كانت أوكلت الى جماعة ابو أنس الليبي في شرق أفريقيا مهمة استكشاف الاهداف الاميركية والبريطانية والفرنسية والاسرائيلية في نيروبي.nbsp;
nbsp;
وطبقًا لعلي صوفان، فإن الليبي فضل خيار مهاجمة السفارة الاميركية في نيروبيquot;، وقال صوفان إن جماعة الليبي توجهت الى الخرطوم بعد ذلك لاطلاع زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن على الخطة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. هل يساعد فحص مدته 5 دقائق على رصد الخرف مبكرا؟
  2. اختيار البقعة التي سيهبط فيها مسبار للبحث عن حياة في المريخ
  3. استفتاء إيلاف: نعم للعقوبات ضد طهران
  4. بوتين وترمب اتفقا على محادثات موسعة
  5. ترودو: كندا اطلعت على تسجيلات تركيا في قضية خاشقجي
  6. لماذا لم تقف ميغان في شرفة واحدة مع الملكة وأفراد أسرتها؟
  7. العاهل السعودي يستقبل وزير الخارجية البريطاني
  8. هل يكيد (الإخوان) بالملك!؟
  9. دعوة مجلس الأمن لتحقيق عاجل بتصاعد الإعدامات بعرب الأهواز
  10. صالح ومحمد بن زايد لمنع تمويل
  11. حملة للتوعية بحقوق المرأة في المترو بمصر
  12. لودريان ينفي كلام أردوغان: فرنسا لا تملك تسجيلات في قضية خاشقجي‎
  13. باليرمو الإيطالية تستضيف مؤتمرًا حول مستقبل ليبيا اليوم
  14. توزير النساء... من واجبات النخب السياسيّة في لبنان
  15. العراق سلمها أطنانًا من أرشيفها المنهوب .. الكويت تساهم في إعماره
في أخبار