باريس: اكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الجمعة لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو انه quot;حازمquot; تجاه ايران، لا سيما بخصوص برنامجها النووي المثير للجدل، كما اعلنت الرئاسة الفرنسية.

وخلال اتصال هاتفي مع نتانياهو، اكد الرئيس الفرنسي ان باريس تنتظر ان يتحوّل النهج المعتدل للرئيس الايراني حسن روحاني الى quot;افعالquot; كما اضاف المصدر نفسه. وكان دبلوماسي اسرائيلي قال في وقت سابق في القدس ان نتانياهو تحادث هاتفيًا مع هولاند وبحثا الملف النووي الايراني.

وقال المصدر، طالبا عدم كشف اسمه، quot;اليوم اجرى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامن نتانياهو اتصالًا هاتفيًا مع الرئيس هولاند بحث خلاله في الاجتماع المقبل لمجموعة 5+1 في جنيفquot;. والجولة المقبلة للمفاوضات حول الملف النووي الايراني بين مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) وبين طهران مقررة في 15 و16 تشرين الاول/اكتوبر في جنيف.

والخميس دعا نتانياهو فرنسا الى التيقظ في ملف ايران، بعد اسبوعين على المصافحة التاريخية بين هولاند والرئيس الايراني حسن روحاني في نيويورك. وفي حديث لتلفزيون فرانس 24 دعا نتانياهو فرنسا الى عدم تكرار quot;الخطا التاريخيquot; باحتيال النظام النازي عليها قبل الحرب العالمية الثانية.

وقال نتانياهو ايضا ان quot;فرنسا كانت حازمة جداquot; بخصوص سوريا quot;كما كانت حازمة مع مالي، والان يجب ان تكون حازمة مع ايران ايضًا مع او بدون ابتسامات روحانيquot;.