جندت قيادة مرور مشعر مزدلفة نحو 57 ضابطاً و 1496 فرداً لتسهيل حركة تنقل حجاج بيت الله الحرام بما يحقق حفظ الأمن والنظام المروري في سائر إنحاء المشعر.


منى: جندت قيادة مرور مشعر مزدلفة نحو 57 ضابطاً و 1496 فرداً لتسهيل حركة تنقل حجاج بيت الله الحرام بما يحقق حفظ الأمن والنظام المروري في سائر إنحاء المشعر.وأوضح قائد مرور مزدلفة العميد عبدالرحمن الشنبري أن خطة التصعيد من منى الى عرفات مروراً بمزدلفة ستكون اتجاهات الطرق رقم 38 و 44 و 56 من الغرب إلى الشرق.

وسيكون اتجاه طريق الملك فهد من الغرب إلى جسر الملك فيصل صعوداً ثم الاتجاه إلى الجنوب . فيما حددت الحركة في طريقي 50 و 62 على جزئين: الأول يتعلق بالحركة شرق جسر الملك فيصل حيث سيكون الاتجاه فيه من عرفات إلى مزدلفة ثم الصعود إلى جسر الملك فيصل بالنسبة للحافلات الفارغة القادمة من مشعر عرفات للرد الثاني , والثاني خاص بالحركة غرب جسر الملك فيصل الذي حدد اتجاهه من منى إلى مزدلفة ثم الصعود إلى جسر الملك فيصل ومن ثم الاتجاه جنوباً باتجاه طريق الطائف وطريق رقم 2 المؤدي إلى مشعر عرفات في حين أن الحركة من جسر الملك فيصل ستكون حرة باتجاه الشمال والجنوب .

وعن الجديد في خطة التصعيد لموسم حج هذا العام في مشعر مزدلفة بين العميد الشنبري أنه تم استحداث حجز لحافلات حجاج الداخل جنوب جسر الملك فيصل quot;أمام الإيواءquot; يتم فيه توجيه الحافلات إلى الحجز بعد إنزال حجاجهم في مخيماتهم في منى والمحافظة عليها وعدم خروجها حتى يوم الثاني عشر , مفيداً أن الحجاج المشمولين بخدمة قطار المشاعر والبعيدين عن محطة القطار ستتم خدمتهم بواسطة حافلات النقل الجماعي على طريق الملك فيصل.

فيما سيكون تصعيد حجاج البر إلى مشعر منى صباح اليوم العاشر عن طريق العزيزية ومن ثم الاتجاه شمالاً عن طريق المعيصم , وتكون حركة جميع الخطوط وقت النفرة بشكل طولي لضمان وصول حافلات الحجاج إلى مشعر مزدلفة قبل وصول المشاة لتلافي افتراش المواقف .

أما خطة النفرة من عرفات إلى مزدلفة فأفاد قائد مرور مزدلفة أن حركة المركبات ستكون في هذه المرحلة على جميع الخطوط ( 38 ــ 44 ــ 50 ــ 56 ــ 62 ) من الشرق الى الغرب , وتكون حركة السير بالنسبة لجسر الملك فيصل حرة شمالاً وجنوباً .

وبين أنه سيتم توجيه الراغبين في السير على الأقدام من عرفات إلى مزدلفة إلى خط المشاة , الذي يبلغ طوله حوالي ستة كيلو مترات , ويتوفر فيه جميع الخدمات المطلوبة من استراحات ودورات مياه ومراكز صحية ومياه للشرب وغيرها من الخدمات الضرورية .

وأشار العميد الشنبري إلى أن الطريق رقم 3 سيكون عبارة عن طريق عبور فقط إلى طريق الملك عبدالعزيز وإلى طريق العزيزية, ولا يوجد به مواقف للمركبات نظراً لاستقطاعها استراحات للحجاج المشمولين بخدمة القطار .