بهية مارديني: وصل أحمد الجربا رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض إلى إسطنبول قادمًا من العاصمة الأردنية عمّان، بعدما التقى قيادات عسكرية من داخل سوريا.

وصفت مصادر في الائتلاف الوطني السوري زيارة الأردن بـquot;الناجحةquot;. وقالت إن الجربا سينتقل من إسطنبول إلى مدينة غازي عينتاب على الحدود السورية التركية الأحد من أجل لقاء عدد من قيادات شمال سوريا والنشطاء على الأرض.

وأكدت المصادر quot;أن الجربا التقى الجمعة في ختام زيارته إلى عمّان قيادات عسكرية ومدنية من الداخل من منطقة الذيابية والحسينية التي تعرّضت لمجازر النظام السوريquot;. وأضافت quot;أن الجربا اجتمع معهم بحضور اللواء سليم إدريس رئيس قيادة هيئة الأركان للجيش الحر وقائد الجبهة الجنوبية العميد زياد فهدquot;.

وتناقش الأطراف quot;في جميع الأمور العسكرية والإغاثية، وخرجوا بنتائج وتوصيات ستنفذ سريعًا لما فيه مصلحة الثورة وتحسين الأوضاع في الداخلquot;. ونقلت المصادر أن quot;رئيس الائتلاف أرسل على نحو عاجل مساعدات إغاثية للمناطق المنكوبة وأهلهاquot;.

ووسط محاولة المعارضة العسكرية المعتدلة السيطرة على الأرض وعدم البقاء ضمن فكي كماشة ما بين قوات النظام وأعوانه من المتطرفين، يحاول الجربا تكثيف لقاءاته مع قيادات وأعضاء الجيش الحر ودعم الفصائل المقاتلة. وكان الجربا قد وصل الأربعاء إلى عمّان على وقع ظروف دولية معقدة ومجازر النظام وأعوانه في الداخل، حيث ارتكبت عناصر لواء أبو الفضل العباس مجزرة في بلدة الذيابية قتل فيها أكثر من 120 شخصًا.

وتم إعدام عدد منهم بالرصاص أثناء الاقتحام، ومن ثم تم ذبح العشرات، ونقل ناشطون إن الجثث كانت متراكمة فوق بعضها في الشوارع. وتحدث معارضون عن قتال عنيف، بعدما هاجم عناصر من الجيش الحر حزب الله والميليشيا العراقية في السيدة زينب، مستخدمين قذائف الهاون وأسلحة رشاشة.