قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عقد رئيس الإئتلاف السوري المعارض احمد الجربا مؤتمرًا مشتركاً مع رئيس اركان الجيش الحر سليم ادريس، وطالبا المجتمع الدولي بإجراءات فاعلة بعد الهجوم الكيميائي في الغوطة الشرقية بريف دمشق.


في مؤتمر صحافي مشترك لرئيسي الائتلاف والأركان في اسطنبول، وفيما يشبه الطلقة الأخيرة على النظام السوري وتمهيدًا لضربة عسكرية غربية قادمة، طالب احمد الجربا رئيس الائتلاف الوطني المعارض المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات فاعلة بعد الهجوم الكيميائي في الغوطة الشرقية بريف دمشق، وأكد أن التحقيق في مجزرة الغوطة مهم، لكن اختطاف روسيا لقرار مجلس الأمن يفرغه من معناه.

وردا على سؤال quot;إيلافquot; حول ماذا قدّم الائتلاف لأهالي الضحايا والمنكوبين والمصابين في ريف دمشق؟، وعد الجربا quot;بتقديم مليون وخمسمائة الف دولار لذوي الضحاياquot;، وقالquot; إنها لاتساوي اظفر طفل في سوريا، ولكنها عله يوقف بعض جراح الأهاليquot; ، وأشار الى قيام الائتلاف بواجبه السياسي .

وطالب الجربا الرئيس الاميركي باراك اوباما باعتباره رئيس الدولة الأكثر حضورًا ونفوذًا في عالم اليوم بتحمل مسؤولياته على مستوى الشخص والدولة معًا، كما طالب الرئيس الفرنسي ورئيس الوزراء البريطاني وكل قادة العالم بمثل ذلك .

وعلمت quot;إيلافquot; أن رئيس الائتلاف تحدث اليوم مع وليام هيغ وزير الخارجية البريطاني وخاصة في ظل اعتقاد الحكومة البريطانية ان نظام بشار الاسد يقف وراء هجوم باسلحة كيميائية بالقرب من دمشق هذا الاسبوع.

وأكد منذر اقبيق عضو الائتلاف الوطني لـquot;ايلافquot; أن مجرد ادانة المجزرة من المجتمع الدولي لا تكفي وقد قام رئيس الائتلاف بسلسلة اتصالات دولية وعربية، وركز على ضرورة ذهاب تلك الدول والمجتمع الدولي الى ابعد من الاستنكار والتعاطف .

هذا و جدد الجربا استعداد الائتلاف quot;تقديم التسهيلات والتعاون مع المفتشين الدوليين في التحقيق بالهجوم الهجوم الكيميائي في الغوطة الشرقية في ريف دمشقquot;.

وأضاف أن quot;النظام السوري استخدم السلاح الكيميائي أكثر من ثلاثين مرة سابقة، وهناك تأكيدات رسمية فرنسية وبريطانية وأميركية سابقة في هذا المجال، و يجب على المجتمع الدولي أن يعاقب مجرمي النظام بعد هذه التأكيداتquot;.

واعتبر الجربا أن quot;ما تم القيام به من خطوات دولية ردا على المجزرة لا يرقى إلى أدنى الحدود الإنسانية، وكل من لم يشارك في وقف حمام الدم في سورية هو مشارك في جرائم النظام السوريquot;.

وطالب الجربا quot;قادة الدول بتحمل المسؤولية حيال مجازر قتل السوريين، كما طالب بتدخل دولي في كل الطرق والسبل من اجل لجم النظام السوري والخروج من الأقوال الى الأفعالquot;.