القدس: طرح رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو من جديد الثلاثاء امكانية توجيه ضربات وقائية اسرائيلية ضد ايران، ليتزامن كلامه مع افتتاح سلسلة جديدة من المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني في جنيف.

وفي كلمة القاها في الكنيست في مناسبة ذكرى الحرب الاسرائيلية-العربية في 1973، اعلن رئيس الوزراء ان احد دروس هذا الصراع الذي اخذت اسرائيل في بدايته على حين غرة، هو ان quot;نأخذ على محمل الجد اعداءنا والا نهمل مؤشرات الخطرquot;.
واضاف quot;ممنوع علينا ان نتخلى عن هجوم وقائيquot;. وفي الاول من تشرين الاول/اكتوبر اكد في الجمعية العامة للامم المتحدة ان اسرائيل ستتحرك بمفردها اذا اضطر الامر.
واوضح ان quot;هذه الضربات يجب الا تحصل بصورة تلقائية ... لكن ثمة اوضاع لا تساوي فيها ردود الفعل الدولية على هذه الخطوة ثمن الدم الذي سندفعه لدى تعرضنا لهجوم استراتيجي سنكون مضطرين للرد عليه، وربما متأخرينquot;.
واضاف ان quot;حربا وقائية هي واحدة من اصعب القرارات التي يتعين على حكومة اتخاذها لانه لا نستطيع ان نثبت ما يمكن ان يحصل اذا لم نتحركquot;.
ودائما ما يهدد مسؤولون اسرائيليون بتوجيه ضربات ضد المنشآت النووية الايرانية لمنع طهران من حيازة السلاح النووي على رغم نفي ايران وجود اي جانب عسكري لبرنامجها النووي المدني.
وكان نتانياهو اعتبر ان الوقت quot;حان الان للتوصل الى حل دبلوماسي حقيقي يضع حدا للبرنامج النووي الايرانيquot;.
وقال ان ضغط العقوبات اعاد ايران الى طاولة المفاوضات وان quot;هذا الضغط هو الذي يجعل ممكنا ازالة البرنامج النووي الايراني بطريقة سلميةquot;.
وبعد اجتماع في وقت متأخر من مساء الاثنين في القدس، حذرت الحكومة الاسرائيلية المصغرة المؤلفة من ابرز سبعة وزراء من ان quot;اي اتفاق جزئي يؤدي الى انهيار منظومة العقوبات من دون ان يؤدي الى القضاء بصورة تامة على البرنامج النووي العسكري الايرانيquot;.
واكدت هذه الحكومة المصغرة في بيان ان quot;ايران تعتقد انها تستطيع ان تنجو عبر تنازلات تجميلية لن تعوق بطريقة فعالة مساعيها لتطوير اسلحة نووية، وعبر تنازلات يمكن ان تتراجع عنها بعد اسابيعquot;.
واشار البيان الى ان quot;ايران تطلب في المقابل تخفيفا للعقوبات التي استغرق تطبيقها سنواتquot;.
وتتخوف اسرائيل التي تعتبر القوة النووية الوحيدة في المنطقة من ان توافق مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا)، ردا على اللهجة المعتدلة للرئيس الايراني الجديد حسن روحاني، على تخفيف طوق الحصار الاقتصادي والمالي الذي يخنق الاقتصاد الايراني.
وذكرت الحكومة الامنية المصغرة بأن اسرائيل لا تعترض على برنامج سلمي للطاقة النووية في ايدي ايران، لكن يجب الا يتضمن تخصيبا لليورانيوم او انتاج الماء الثقيل.
واعتبرت الحكومة المصغرة ان quot;ايران تدعي ان من +حقها تخصيب+ اليورانيوم. لكن بلدا يخدع دائما المجموعة الدولية وينتهك قرارات مجلس الامن لا يمكن ان يحصل على هذا الحقquot;.
ووجه نتانياهو الاثنين دعوة ملحة الى القوى العظمى لمنعها عن تخفيف العقوبات المفروضة على ايران العدو اللدود لاسرائيل.