نيويورك: أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الجمعة ان العربية السعودية لم تبلغ الامم المتحدة بعد بشكل رسمي رفضها تسلم مقعدها في مجلس الامن. وقال بان كي مون في تصريح صحافي من نيويورك ان الاستبدال المحتمل للعربية السعودية في مجلس الامن quot;قرار يعود الى الدول الاعضاءquot; الا ان الامم المتحدة quot;لم تتلق بعد بلاغا رسميا بهذا الشأنquot;.

وكانت المملكة العربية السعودية رفضت الجمعة تسلم مقعدها في مجلس الامن بعد انتخابها عضوا فيه تعبيرا عن احتجاجها على quot;عجزquot; هذه الهيئة الاممية عن مواجهة الازمات في الشرق الاوسط وخصوصا في سوريا.

وفي رد ضمني على الاتهامات التي وجهتها السعودية الى مجلس الامن قال بان كي مون ان الامم المتحدة ترغب بـquot;العمل بشكل وثيق جدا مع المملكة العربية السعودية لمواجهة تحديات مهمةquot; مشيرا الى العمل quot;على وضع حد للحرب في سوريا، ومساعدة الشعب الفلسطيني على اقامة دولة قابلة للعيش، والمساعدة على انجاح المرحلة الانتقالية في اليمن، وتقديم المساعدة الانسانية الى كل الذين هم بحاجة اليها، ومكافحة الارهاب والانتشار النوويquot;.

وبشأن الاجراءات الواجب اتخاذها بعد الموقف السعودي قال بان كي مون ان quot;العديد من الدول الاعضاء المعنية تجري نقاشا بينهاquot; بشأن هذا الامر. وفي حال اصرت الرياض على موقفها يعود الى مجموعة آسيا-المحيط الهادىء داخل الجمعية العامة للامم المتحدة اقتراح مرشح جديد يقدم الى الجمعية العامة.