أعاد الناخبون الإسرائيليون انتخاب معظم رؤساء بلديات مدن البلاد الرئيسة بمن فيهم رئيس بلدية القدس الغربية (أورشليم) نير بركات في انتخابات محلية اتصفت بضعف المشاركة.


فاز نير بركات وهو تاسع رئيس بلدية منذ تأسيس دولة إسرائيل العام 1948 على منافسه موشي ليون، المدعوم من قبل حزبي شاس الديني المتشدد وquot;إسرائيل بيتناquot; الذي يتزعمه وزير الخارجية الاسبق افيغدور ليبرمان.

وكانت إسرائيل ضمت القدس الشرقية بعد احتلالها الضفة الغربية حزيران (يونيو)العام 1967 وحيث لم يعترف العرب والفلسطينيون والعالم بالضم، فإن السكان الفلسطينيين ينتخبون رئيس البلدية الذي يشغله حاليا زكي الغول.

وكان بركان انتخب لأول مرة في نوفمبر (تشرين الثاني) 2008 لمنصب رئيس بلدية أورشليم القدس، بعد فوزه في الانتخابات المحلية، حيث حاز وحصل على نسبة %52 من أصوات الناخبين. واحتفظ رون هولداي برئاسة بلدية تل ابيب، كما فاز رئيس بلدية حيفا يونا ياهاف بفترة رئاسة جديدة امدها خمس سنوات.

لا فوز للنساء

ولم تفز نساء برئاسة اي من المجالس البلدية الـ 191 التي جرى التنافس عليها في انتخابات الثلاثاء سوى امرأتين فازتا برئاسة بلدية نتانيا وبلدة غانيا تيكفا الصغيرة القريبة من تل أبيب. كما فاز ثلاثة من رؤساء البلديات كانوا قد اقيلوا من مناصبهم بتهم تتعلق بالفساد.

وقالت وزارة الداخلية الإسرائيلية في وقت مبكر من يوم الاربعاء إنها ما زالت تعكف على احصاء عدد الناخبين الذين ادلوا باصواتهم في الانتخابات المحلية، ولكنها تقدر بأن نسبة المشاركة لم تتجاوز 50 بالمئة من عدد الناخبين المسجلين.

مجند مظلي

وكان نير بركات عام 1959، كبر وترعرع وتعلم في مدينة القدس، وهو متزوج وأب لثلاث بنات. كما كان بركات انضم للجيش الإسرائيلي وخدم في وحدة المظليين على مدار ست سنوات، حيث خدم كضابط في الجيش النظامي وكذلك في صفوف الاحتياط.

وبركات متحصل على اللقب الجامعي الأول (بكالوريوس) في علوم الحاسوب، كما تعلم في مجال الدراسات المتقدمة بهدف الحصول على اللقب الجامعي الثاني (ماجستير) في مجال إدارة الإعمال، من قبل الجامعة العبرية في مدينة القدس.

وفي العام 1988 أقام نير بركات بالتعاون مع ثلاثة مشاركين آخرين مجموعة التكنولوجيا المتطورة ''الهيا-تيك''Hi-Tec ((BRM والتي كانت تعد الأولى من نوعها في العالم في مجال تطوير نظام خاص لمحاربة الفيروسات الكمبيوتريةAnti-Virus

واستثمر بركات كذلك في مجموعةStart-up الإسرائيليةCheck-point وBack-web حيث خدم في سنواتها التأسيسية الأولى كرئيس فيها.

وفي عام 1999 أسس بركات جمعية ''سنونيت''-موقع التعلم الكبير بالعبرية، بالتعاون مع الجامعة العبرية في القدس. كما أنه من المؤسسين لشبكةIVN - شبكة أعمال عقارية هدفها الاستثمار في مبادرات اجتماعية.

وفي كانون الثاني (يناير) 2003، استقال بركات من جميع الوظائف والأعمال التي شغلها وشارك في حملة الانتخابات كمرشح لرئاسة بلدية أورشليم القدس كرئيس لكتلة ''أورشليم القدس تنجح''.

وشغل بركات عضواً في مجلس بلدية القدس وكرئيس للمعارضة، واستقر رئيساً لأنشطة النضال والكفاح الجماهيري الكثيرة التي خاضها خصوصاً التي انصبت حول مواضيع: التعليم، المواصلات، البيئة، الثقافة، الرياضة، السكن ومواضيع عديدة أخرى.

منظمات غير ربحية

وخلال ترؤسه عضوا في المجلس البلدي، بادر نير بركات لإقامة عدد من المنظمات غير الربحية منها:

- ''القدس مجموعة Start-up''-منظمة يكمن هدفها بتشجيع إيجاد أماكن عمل في المدينة ضمن مجالات يتاح فيها أفضلية تنافسية لمدينة أورشليم القدس، تساعد وتساهم في تطوير الازدهار الاقتصادي في المدينة.

- ''روح جديدة''- منظمة طلابية ترى في شريحة الطلاب والشبيبة مرفقاً مركزياً للازدهار ووقف الهجرة السلبية من مدينة أورشليم القدس، والعمل على دمج هؤلاء الشبيبة وإبقائهم في المدينة.

- ''حرس العاصمة''- منظمة تطوعية تتيح لسكان المدينة وجهات أخرى فيها أخذ جزءًا كبيرا في فعاليات دفع موضوع التعليم قدماً وايلائه الأهمية القصوى، بما في ذلك المساهمة في مجالات مثل: المحافظة على البيئة والمشاركة في حملات تنظيف الأحياء والحفاظ على النظافة.

ويشار إلى أنّ ثمانية تولوا رئاسة بلدية القدس (أورشليم) منذ قيام الدولة العبرية العام 1948 وهم حسب التواريخ:

2003-2008 أوري لوبوليانسكي
1993-2003 ايهود اولمرت
1965-1993 السيد تدي كولك
1959-1965 موردخاي ايش شالوم
1955-1959 جرشون اجرون
1952-1955 يتسحاق قريب
1951-1952 شلومو زالمان شراجاي
1948-1950 دانيئيل اوستر