الخليل: اعتقلت اسرائيل ليل الاحد الاثنين عشرة من ناشطي حركة حماس في الضفة الغربية، كما اعلن الجيش الاسرائيلي في حين تحدث مصدر في حماس عن اعتقال 15. وقالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي quot;تم اعتقال عشرة من اعضاء حماس هذه الليلة في انحاء مختلفة من الضفة الغربيةquot; بدون ان توضح اسباب اعتقالهم. وتقوم القوات الاسرائيلية بانتظام باعتقال ناشطي حماس في الضفة الغربية.

لكن مسؤولا في حماس قال لفرانس برس ان القوات الاسرائيلية اعتقلت 15 ناشطا في الحركة في مدينتي طولكرم ونابلس بشمال الضفة الغربية وكذلك في الخليل في جنوبها.

واوضح المصدر نفسه ان اثنين من الفلسطينيين الذين اعتقلوا في الخليل كانا نائبين عن حماس سبق ان اعتقلا في السابق. ولم تؤكد المتحدثة العسكرية الاسرائيلية هذه المعلومات. ومعظم المعتقلين الاخرين من الطلبة بحسب مصادر امنية فلسطينية.

واكد المركز الفلسطيني لحقوق الانسان في بيان اعتقل عضوين في المجلس التشريعي الفلسطيني يتحدران من الخليل هما نزار رمضان (53 عاما) ومحمد بدر (55 عاما).

وتحدث المركز ايضا عن اعتقال عشرين مدنيا فلسطينيا اخرين ينتمون الى حماس في انحاء مختلفة من الضفة الغربية، بينهم عشرة في نابلس، وخمسة في الخليل، واربعة في طولكرم، منددا بحملة الاعتقالات هذه، ومعتبرا انها quot;عقاب جماعيquot;.

واكد المتحدث باسم حماس فوزي برهوم ان quot;حملة الاعتقالات التي يشنها الاحتلال في الضفة الغربية، والتي استهدفت رموز وقيادة وأنصار حركة حماس، هو استهداف لرموز المقاومة الفلسطينية وعناوين الشعب الفلسطيني تمهيداً لفرض نتائج المفاوضات الوخيمة والخطيرة على حقوق وثوابت شعبنا ووحدتهquot;، في اشارة الى مباحثات السلام التي تجري حاليا بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية.

واعتبر برهوم في بيان ان هذه الحملة quot;تأتي في إطار التوافق الأميركي الإسرائيلي مع السلطة الفلسطينية في الضفة لاستمرار إحداث خلل في المعادلة الفلسطينية بما يضمن تقوية طرف على طرف آخرquot;.