منذ سنوات، تخوض مدينة طرابلس في شمال لبنان حروبًا بالوكالة عن نزاعات محلية واقليمية، أبرزها في سوريا المجاورة، يغذيها صراع طائفي بين السنة والعلويين، وتسببت منذ ايار/مايو 2008 بمقتل اكثر من مئتي شخص وجرح حوالي ثلاثة آلاف آخرين.


طرابلس: شهدت منطقتا جبل محسن ذات الغالبية العلوية وباب التبانة ذات الغالبية السنية في طرابلس 18 جولة من المعارك منذ 2008، آخرها مستمر منذ 21 تشرين الاول/اكتوبر وقتل فيها 14 شخصاً. وفي كل مرة تنتهي الجولة بـquot;توافقquot; على انتشار الجيش اللبناني، فيختفي السلاح.... ليظهر في الجولة اللاحقة.
ويقول الشيخ نبيل رحيم، أحد فعاليات المدينة الذي يلعب دورًا بارزًا في جهود التهدئة، إن اسباب العنف المتكرر هي quot;تداعيات الازمة السورية، والاصطفاف السياسي الحاد بين قوى 14 آذار (مناهضة للنظام السوري) وقوى 8 آذار (ابرزها حزب الله حليف دمشق)، والاحتقان الطائفيquot;.
الداعمون معروفون
ويوضح لوكالة فرانس برس من مكتبه في وسط طرابلس quot;في جبل محسن، معروف من يدعم بالسلاح والمال: ايران وحزب الله والنظام السوري. اما في باب التبانة، فالوضع معقد. الكل يحارب: من يقع منزله قريباً من محاور القتال، من ينتمي الى الحالة الاسلامية، وغيرهم من اصحاب الانتماءات السياسية المتنوعةquot;.
وتتنصل الزعامات والاحزاب السنية الاساسية من المجموعات المسلحة في باب التبانة، وتطالب بمدينة منزوعة السلاح.
وبدأت الجولة الثامنة عشرة خلال بث مقابلة تلفزيونية للرئيس السوري بشار الاسد، بسبب اطلاق نار ابتهاجًا انطلق من جبل محسن وطال باب التبانة، وبعد تفجيرين استهدفا مسجدين سنيين في طرابلس في 23 آب/اغسطس وقتل فيهما 45 شخصًا، وبينت التحقيقات القضائية تورط علويين فيهما، بالاضافة الى مسؤول أمني سوري.
واتهم سعد الحريري، ابرز الزعماء السنة، نظام الرئيس بشار الاسد بشن quot;حرب قذرةquot; على طرابلس quot;بواسطة أدواته المحليينquot;.
الا أن الحزب العربي الديموقراطي، ابرز ممثل للعلويين في لبنان، والذي يقاتل في جبل محسن، ينفي هذه الاتهامات.
ويقول المسؤول الاعلامي في الحزب عبد اللطيف صالح لفرانس برس إن سبب الجولة الاخيرة quot;التصريحات النارية لبعض المسؤولين غير المسؤولين في طرابلسquot;، في اشارة الى مهاجمة قيادات سنية طرابلسية الحزب العربي الديموقراطي بسبب التفجيرات الاخيرة ومطالبتهم بحله.
المعركة الأولى
ونشأ خط التماس بين جبل محسن وباب التبانة خلال الحرب الاهلية اللبنانية (1975-1990)، ووقعت المعركة الاولى على خلفية نزاع سوري فلسطيني، بين جبل محسن الموالي لنظام الرئيس حافظ الاسد آنذاك وباب التبانة حيث السنة ومنظمة التحرير الفلسطينية.
في الثمانينات، تحولت المواجهات بين العلويين بالوكالة عن السوريين وحركة التوحيد الاسلامية السنية، إلى حين دخول الجيش السوري المنطقة في 1986.
وامسك الجيش السوري بطرابلس حتى خروجه من لبنان العام 2005 بعد حوالي ثلاثين سنة من التواجد والنفوذ. وساد الهدوء خلال تلك الفترة بين باب التبانة وجبل محسن، وحصل اختلاط ومصاهرة وشراكات تجارية.
وبعد انسحاب الجيش السوري تحت ضغط المجتمع الدولي وتوجيه اصابع الاتهام الى دمشق في اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري في 2005، عاد التوتر الى المنطقة، وبعد ثلاث سنوات، المواجهات العسكرية.
ويقول غسان ريفي، مدير مكتب صحيفة quot;السفيرquot; في طرابلس، والذي يغطي احداث المدينة منذ 25 عاماً، إن هذه المواجهات تجسد في كل مرة quot;تنفيسًا لاحتقان اقليمي أو محلي. الجولة الحالية شعارها الاحتقان السوري السعوديquot;.
ويقطن جبل محسن ستون الف شخص غالبيتهم من الطائفة العلوية، بينما يبلغ اجمالي سكان طرابلس حوالي نصف مليون غالبيتهم من السنة. ولم يتمكن فريق وكالة فرانس برس من دخول جبل محسن بسبب رصاص القنص الذي كان يقطع الطرق، فيما افاد مصدر أمني عن انتشار الجيش فيه لضبط الوضع.
في المقابل، وعند مدخل باب التبانة الشمالي في شارع سوريا الفاصل بين المنطقتين المتحاربتين، عمد مسلحون الاثنين الى وضع عوائق في وسط الطريق امام عشرات آليات الجيش لمنعها من الانتشار.
ويشكك سكان طرابلس في فاعلية الاجراءات الامنية.
نزع السلاح
ويقول رشيد الرشيد (47 عامًا)، صاحب محل تجاري في وسط المدينة، quot;اذا لم توضع خطة امنية لنزع السلاح من الطرفين ستبقى الامور فالتةquot;، مضيفاً quot;المسلح ومتعاطي المخدرات لا يملك مالًا ليشتري رغيف خبز، من اين يأتي بالسلاح؟quot;. واتهم quot;السياسيين بتمويلهمquot;.
وتعتبر مناطق باب التبانة والاحياء المحيطة بها من افقر المناطق اللبنانية، ما يجعل تطويع مقاتلين فيها مقابل مبالغ زهيدة امرًا شائعًا. وغالبًا ما يكون هؤلاء من المهمشين والخارجين عن القانون.
ويقر رحيم بأن بعض المقاتلين في باب التبانة quot;يحاربون فعلاً للدفاع عن انفسهم، لكن البعض الآخر تتحكم بهم غرائز طائفية أو مناطقية، أو مصالح مادية، مثل الذين يرفضون وقف النار حتى يأتي من يدفع لهم ثمن كل الذخيرة التي استخدموهاquot;.
ويعرف ابناء طرابلس بالاسماء والوجوه من يسمونهم quot;قادة المحاورquot; في باب التبانة. ويعرفون من أي زعيم محلي أو quot;جهة خارجيةquot; يتقاضى كل منهم الاموال، ويؤكدون أن معظم هؤلاء تتقلب ولاءاتهم بحسب الجهة الممولة. كما يتحدثون همساً عن quot;صراع اجهزةquot; داخل المدينة.
وفي هذا الاطار، يتهم ابناء باب التبانة والقبة وجوارهما من المناطق السنية مخابرات الجيش اللبناني بالتواطؤ مع جبل محسن، بينما يحمل زعماء جبل محسن فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي مسؤولية quot;تركيب التهمquot; لأبناء الجبل العلويين.
وسط كل هذه التعقيدات، يبدو كل حل على المدى القريب للوضع في باب التبانة وجبل محسن شبه مستحيل.
ويقول رحيم: quot;لا حل الا اذا انتهت الازمة السورية وحصلت مصالحة وطنية وتوقف الدعم المالي الموجه لشراء السلاحquot;.