رام الله: أعلن مسؤول فلسطيني الجمعة ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري سيلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس في بيت لحم الثلاثاء المقبل في محاولة لاحتواء الازمة في المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية الناتجة عن الاستيطان.

وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس ان كيري quot;سيلتقي الرئيس عباس في بيت لحم الثلاثاء المقبلquot;، موضحا ان quot;هدف الزيارة هو الازمة الكبيرة في المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي بسبب اعلان اسرائيل خلال الايام الماضية عن الاف العطاءات الاستيطانية الجديدةquot;.

واضاف ان quot;الادارة الاميركية وعدت بالحد الى اقصى درجة من الاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية واعلنت ان الاستيطان في الاراضي الفلسطينية كله غير شرعي (...) لكن ما حدث هو العكس تماما اذ ان الحكومة الاسرائيلية تسرع في الاستيطان وتستغل المفاوضات لفرض واقع جديد وتهويد القدسquot;.

واتهم الادارة الاميركية بانها quot;لم تتخذ اي خطوة عملية ضد هذه الممارسات الاسرائيلية في موضوع الاستيطان وربما هذا الصمت الاميركي حيال الاستيطان هو ما ادى لتمادي اسرائيل اكثرquot;. واعلنت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عقب اجتماع مساء الخميس برئاسة عباس في رام الله ان quot;القيادة الفلسطينية سوف تقوم بعدد من الخطوات خلال الايام المقبلة لمواجهة الهجمة الاستيطانية ولحماية المصالح الوطنية ومنع تحول العملية السياسية الى مسيرة متعثرة وعاجزة عن تحقيق اهدافهاquot;.

ودانت اللجنة quot;قيام رئيس الوزراء الاسرائيلي بالإعلان عن آلاف الوحدات الاستيطانية في القدس وباقي ارجاء الضفة الغربية بالترافق مع بعض المشاريع داخل مدينة القدس لتبرير المزيد من التهويد والاستيلاء على المزيد من الارض الفلسطينيةquot;.

وفور الافراج عن دفعة جديدة من الاسرى الفلسطينيين مؤلفة من 26 اسيرا كانوا معتقلين منذ اكثر من عشرين عاما في اطار مفاوضات السلام الجارية مع الفلسطينيين، اعلنت اذاعة الجيش الاربعاء ان اسرائيل ستبني 1500 وحدة سكنية في حي رامات شلومو الاستيطاني بالقدس الشرقية. وذكرت صحيفة هآرتس الخميس ان اسرائيل ستبني 5000 وحدة سكنية في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة نقلا عن نائب في حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.