بكين: ذكرت قناة التلفزيون الصينية الرسمية ان الهجوم الذي ادى الى سقوط قتلى في ساحة تيان انمين كلف ثمانية quot;ارهابيينquot; 6500 دولار لتنفيذه، بينما تحدثت منظمة للدفاع عن حقوق الانسان عن توقيف عشرات في اطار هذه القضية.
واعلنت الشرطة الصينية الاثنين ان ثلاثة من الاويغور يتحدرون من منطقة شينجيانغ التي يشكل المسلمون غالبية سكانها والمحاذية لعدة بلدان في آسيا الوسطى، اندفعوا بسيارتهم المحملة بصفائح بنزين لاقتحام مدخل المدينة المحرمة في اعتداء انتحاري اسفر عن سقوط قتيلين واربعين جريحا.
وقالت قناة quot;سي سي تي فيquot; ليل الجمعة السبت ان الهجوم تم التخطيط له منذ ايلول/سبتمبر وخصصت له ميزانية تبلغ اربعين الف يوان (6560 دولار).
واوضحت ان مجموعة quot;الارهابيينquot; الثمانية حصلوا على اسلحة -- بما في ذلك سكاكين تيبتية و400 لتر من الوقود -- واقاموا في فندق في غرب بكين قبل ان يعود خمسة منهم الى اورومتشي عاصمة اقليم شينجيانغ. وقام الثلاثة الباقون بتنفيذ الهجوم.
وتأتي هذه المعلومات بينما ذكرت منظمة للدفاع عن حقوق الانسان ان اكثر من خمسين شخصا اوقفوا في شينجيانغ.
واتهمت السلطات الصينية المجموعة الانفصالية الحركة الاسلامية لشرق تركستان بدعم الهجوم.
ولم يذكر التلفزيون هذه المنظمة لكنه قال ان ثمانية اشخاص من شينجيانغ quot;قرروا تشكيل مجموعة ارهابيةquot; في ايلول/سبتمبر.
ولم يحدد التلفزيون اتنية هؤلاء، لكن الاسماء التي اعلنتها الشرطة تشير الى انهم ينتمون من اقلية الاويغور التي تؤكد انها تعاني من القمع الديني والثقافي في الصين.