خلص خبراء سويسريون من معهد لوزان للفيزياء الإشعاعية إلى أنه من المرجّح أن يكون الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات قد توفي نتيجة تسممه بالبولونيوم.


رام الله: قال التقرير، الذي نشره موقع قناة الجزيرة الالكتروني، والموجود في 108 صفحات، ان نتائج التحاليل لرفات عرفات quot;تدعم باعتدال الفرضية القائلة ان وفاته كانت نتيجة لتسممه بالبولونيوم-210quot;. وتابع التقرير quot;تم اجراء تحاليل سمية وسمية اشعاعية جديدة، اظهرت نسبة عالية، لم تكن متوقعة من البولونيوم 210 والرصاص 210 النشطة في العديد من العينات، التي تم تحليلهاquot;.

واكد مصدر فلسطيني مطلع على الملف، طلب عدم الكشف عن اسمه، لوكالة فرانس برس، ذلك قائلًا quot;تضمن التقرير معلومات عن نسبة عالية من البولونيوم في العينة التي تم اخذهاquot; من جثة عرفات.

واعلن رئيس لجنة التحقيق الفلسطينية في قضية وفاة عرفات توفيق الطيراوي الثلاثاء لوكالة فرانس برس ان اللجنة quot;تسلمت تقريرquot; معهد لوزان للفيزياء الاشعاعية في وفاة عرفات من دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

التقارير إلى التمحيص
من جهتها، قالت وكالة وفا الرسمية للانباء ان اللجنة الفلسطينية تسلمت ايضا تقرير الوكالة الفدرالية الروسية للتحاليل البيولوجية في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري. واضافت الوكالة انه ستتم دراسة التقارير من الطرفين quot;لاستخلاص النتائج وإعلام الشعب الفلسطيني بها حال الانتهاء من دراستها ومعرفة مضمونها العلميquot;. وكان تم نبش رفات عرفات في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 لاخذ عينات منها.

وتم توزيع ستين عينة لتحليلها بين فرق المحققين الثلاثة السويسرية والفرنسية والروسية، وقام كل فريق بعمله على انفراد من دون اي اتصال بالفريق الاخر. ويتهم العديد من الفلسطينيين اسرائيل بتسميم عرفات، وهو ما تنفيه الدولة العبرية على الدوام.

وتوفي عرفات عن 75 عامًا في 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2004 في مستشفى بيرسي دو كلامار العسكري قرب باريس، بعدما نقل اليه في نهاية تشرين الاول/اكتوبر اثر معاناته من آلام في الأمعاء من دون حرارة في مقره العام في رام الله، حيث كان يعيش محاصرًا من الجيش الاسرائيلي منذ كانون الاول/ديسمبر 2001. ولم تطلب أرملته سهى تشريح الجثة.

والتقرير الطبي الفرنسي، الذي نشر في 14 تشرين الثاني/نوفمبر 2004، أشار الى التهاب في الأمعاء ومشاكل quot;جديةquot; في تخثر الدم، لكنه لم يكشف أسباب الوفاة.

حماس تحمّل إسرائيل مسؤولية quot;اغتيالquot; عرفات
تعقيبًا على التقرير، اتهمت حركة حماس الاربعاء إسرائيل بالمسؤولية عن quot;اغتيالquot; الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، مطالبة السلطة الفلسطينية بوقف المفاوضات مع اسرائيل، وذلك بعد نشر تقرير خبراء سويسريين يرجّح أن تكون وفاة عرفات نتيجة تسممه بالبولونيوم.

وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم حركة حماس في بيان صحافي ان quot;نتائج تحليل عرفات تؤكد أنه تعرّض لعملية اغتيال، وأن الوفاة ليست طبيعية، والحركة تتهم الاحتلال الإسرائيلي بالمسؤولية عن عملية الاغتيالquot;. كما دعا البيان، الذي تلقت وكالة فرانس برس نسخة عنه، quot;السلطة في رام الله إلى إعلان وقف المفاوضات فورًا في ظل هذه النتائج الخطيرة وإلى القيام بالتحقيقات اللازمة لكشف ذيول الجريمةquot;.