ستراسبورغ: تحتج الجالية اليهودية في بلفور على مشروع بلدية هذه المدينة في شرق فرنسا إطلاق اسم ياسر عرفات على احدى ساحات المدينة بالاشتراك مع اسم اسحق رابين، كما قال لوكالة فرانس برس الاثنين احد مندوبيها.

ويريد رئيس البلدية الاشتراكي اتيان بوتزباك بخطوته هذه الاشادة بجهود السلام، التي قام بها الزعيم الفلسطيني ورئيس الوزراء الاسرائيلي السابق، وافضت الى اتفاقات اوسلو في 1993، وخوّلتهما الحصول على جائزة نوبل للسلام في العام التالي.

وتحمل الساحة المذكورة منذ نهاية التسعينات اسم رابين الذي اغتيل في 1995، وبات رئيس البلدية يرغب في ان يضم اليه اسم عرفات، الذي توفي في 2004.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال لوران هوفنونغ رئيس الجالية اليهودية في بلفور quot;في رأيه، انه رمز اتفاقات اوسلو، وفي رأينا انه رمز قاتلquot;، مؤكدًا وجود quot;توافق واسعquot; بين ابناء الجالية حول هذه المسألة.

واضاف ان quot;عرفات هو شخص امر بشنّ اعتداءات على عائلات، على اطفال وفي فنادق، او هو الذي غطاها. وحتى بعد اتفاقات اوسلو، عندما حصلت اعتداءات، فلم يعمد فعلًا الى استنكارهاquot;. واوضح رئيس بلدية بلفور لوكالة فرانس برس ان المسألة ستناقش على الارجح في الخريف المقبل في المجلس البلدي.