رام الله: أعلنت لجنة التحقيق الفلسطينية في قضية وفاة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات الثلاثاء انها تسلمت تقرير معهد لوزان للفيزياء الاشعاعية في قضية وفاة عرفات.

وقال رئيس اللجنة توفيق الطيرواي لوكالة فرانس برس ان اللجنة quot;تسلمت التقريرquot; دون الادلاء بمزيد من التفاصيل.

ومن جهتها قالت وكالة وفا الرسمية للانباء ان اللجنة الفلسطينية تسلمت ايضا تقرير الوكالة الفدرالية الروسية للتحاليل البيولوجية في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

وقالت الوكالة انه سيتم دراسة التقارير من الطرفين quot;لاستخلاص النتائج واعلام الشعب الفلسطيني بها حال الانتهاء من دراستها ومعرفة مضمونها العلميquot;.

وكان تم نبش رفات عرفات في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 لاخذ عينات منها.

وتم توزيع ستين عينة لتحليلها بين فرق المحققين الثلاثة السويسرية والفرنسية والروسية وقام كل فريق بعمله على انفراد من دون اي اتصال بالفريق الاخر.

ويتهم العديد من الفلسطينيين اسرائيل بتسميم عرفات وهو ما تنفيه الدولة العبرية على الدوام.

وتوفي عرفات عن 75 عاما في 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2004 في مستشفى بيرسي دو كلامار العسكري قرب باريس الى حيث نقل في نهاية تشرين الاول/اكتوبر بعد ان عانى من الام في الامعاء من دون حرارة في مقره العام برام الله حيث كان يعيش محاصرا من الجيش الاسرائيلي منذ كانون الاول/ديسمبر 2001. ولم تطلب ارملته سهى تشريح الجثة.

والتقرير الطبي الفرنسي الذي نشر في 14 تشرين الثاني/نوفمبر 2004 اشار الى التهاب في الامعاء ومشاكل quot;جديةquot; في تخثر الدم لكنه لم يكشف اسباب الوفاة.