تونس: أعلنت السفارة المصرية بتونس أنها سترحّل الجمعة 13 صيادا مصريا مخالفا من جملة 16 تحتجزهم تونس منذ أقل من شهر بعدما quot;تسللواquot; بمركبهم الى المياه الاقليمية التونسية للصيد بشكل غير شرعي.

وقالت نهى خضر القائمة بأعمال السفارة المصرية في تونس في بيان ان quot;السلطات التونسية قد استجابت لطلب السفارة بترحيل (...) 13 صياداً على رحلة.. تصل إلى مطار القاهرة اليوم الجمعة الساعة 18:00quot;.

وأضافت أن quot;ريّسquot;(ربان) مركب quot;الحاج صالح الجديدquot; والميكانيكي ومساعد الميكانيكي، سيبقون على ظهر المركب المحتجزة في ميناء صفاقس (وسط شرق) quot;انتظارًا لما تسفر عنه جهود الصلح بين المالك ووزارة الزراعة والصيد البحري في تونسquot;.

وقالت ان السفارة quot;تستمر في محاولاتها لتخفيض مبلغ الغرامة المفروضة (من السلطات التونسية) على المركب، والتي تقدر بـ 100 ألف دينار تونسيquot;، أي حوالى 50 الف يورو.

وأشارت الى أن quot;وزارة الزراعة والصيد البحري التونسية، وعلى الرغم من تحفظها على قيام مراكب الصيد القادمة من مصر بالإضرار بالثروة السمكية والبيئة البحرية فى تونس، إلا أنها تقديرًا للعلاقات الودية التي تجمع الشعبين المصري والتونسي، لا تفرض الحد الاقصى للعقوبة، البالغ 300 ألف دينار (حوالى 150 ألف يورو) على المراكب المصرية، في حين يتم فرضه على الصيادين المحليين ومراكب أخرى من دول الجوار في حالة المخالفة والصيد في غير المواسم المُصرح بهاquot;.

وذكرت بأن quot;وزارة الشؤون الخارجية التونسية قد وجّهت مذكرات رسمية عدة إلى السفارة المصرية، تطالب فيها بتدخل السلطات المصرية بشكل حاسم لمنع قيام الصيادين المصريين باختراق فترة الراحة البيولوجية في خليج قابس (جنوب شرق) والتي تفرضها وزارة الزراعة والصيد البحري لمدة 3 شهور على الصيادين فى تونس لتنمية المخزون السمكيquot;.

وفي 2 أيلول/سبتمبر 2012 قتل خفر السواحل التونسي بالرصاص بحارين مصريين خلال عملية مطاردة لمركبهما قبالة جزيرة قرقنة التابعة لولاية صفاقس (جنوب). وشهدت الاشهر الاخيرة عمليات دخول متكررة لمراكب صيد مصرية بشكل غير شرعي إلى المياه الاقليمية التونسية.