كوبنهاغن: اعلنت الدنمارك الجمعة انها ستساهم في تدمير الترسانة الكيميائية السورية عبر نقل الاسلحة وإجراء مهام امنية بطلب من الامم المتحدة.

وصرح وزير المساعدة على التنمية الدنماركي كريستيان فريس باش لفرانس برس ان quot;الامم المتحدة اتصلت بالدنمارك كي ترسل فريقا الى المكان لحماية بعثة منظمة حظر الاسلحة الكيميائيةquot;. وتابع quot;كما تلقينا طلبًا بالمساهمة في النقل البحري (...) رحّبنا بهquot;.

ووجّه هذا الطلب الى الحكومة الاربعاء بحسب متحدث باسم وزارة الخارجية. وستعلن مساهمة الدنمارك في 15 تشرين الثاني/نوفمبر يوم تبني منظمة حظر الاسلحة الكيميائية خارطة طريق لإزالة هذه الاسلحة. وهي تقوم حاليا بتفتيش مواقع انتاج وتخزين هذه الاسلحة في سوريا.

وبموجب القرار 2118 عن مجلس الامن الدولي في ايلول/سبتمبر سيتم اتلاف الترسانة الكيميائية السورية المقدرة بحوالى الف طن قبل 30 حزيران/يونيو.

واتصلت الولايات المتحدة بعدد من الحلفاء، من بينهم بلجيكا وفرنسا، لتقديم مساعدة محتملة في اطار تدمير الترسانة الكيميائية السورية، على ما اوضح متحدث باسم الخارجية البلجيكية الاربعاء.

ورفضت النروج طلبًا وجّهته الولايات المتحدة، كي تساعد على تدمير الترسانة السورية على اراضيها بسبب صعوبات ترتبط بالجدول الزمني. واقترحت السويد تقديم طائرة عسكرية quot;لنقل العاملين والعتادquot; لكن ليس الاسلحة.