القدس: اعلنت حركة السلام الان الاسرائيلية المناهضة للاستيطان الثلاثاء ان وزارة الاسكان الاسرائيلية طرحت عطاءات للتخطيط لبناء 20 الف وحدة سكنية استيطانية في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين.
وقال ياريف اوبنهايمر امين عام المنظمة للاذاعة الاسرائيلية العامة ان quot;وزارة الاسكان طرحت عطاءات ل20 الف وحدة في المستوطناتquot;.
واعلن مسؤول حكومي كبير ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو عارض بناء 1200 وحدة استيطانية من اصل العشرين الف وحدة المخططة في منطقة quot;اي 1quot; الحساسة المثيرة للجدل بين القدس والضفة الغربية.
وادان المجتمع الدولي مشروع البناء quot;اي 1quot; الذي سيقسم الضفة الغربية المحتلة الى جزئين ما يعقد قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة في المستقبل.
واشارت صحيفة هآرتس الى ان نتانياهو لم يعارض في المقابل التخطيط لبناء 18,800 وحدة استيطانية اخرى. وتم تخصيص 45 مليون شيكل (10 مليون يورو) من الاموال العامة لضمان النفقات المرتبطة بطرح العطاءات.
واكد اوبنهايمر لوكالة فرانس برس ان quot;تخصيص هذه الاموال يثبت ان الحكومة جادة في نيتها (في البناء) وانها تتظاهر فقط بالتفاوض مع الفلسطينيين من اجل مواصلة الاستيطانquot;.
واضاف quot;هذا التوسع الاستيطاني يظهر حقيقة ان رئيس الوزراء لا يؤمن بحل الدولتين لشعبين على عكس ما يدعيهquot;.
وتعتبر الولايات المتحدة الاستيطان في الاراضي الفلسطينية المحتلة quot;غير شرعيquot; كما اكد وزير خارجيتها جون كيري الاسبوع الماضي الذي حاول انقاذ مفاوضات السلام الاسرائيلية-الفلسطينية المتعثرة.
وقبل قدوم كيري بايام، طرحت اسرائيل عطاءات لبناء نحو الفي وحدة سكنية استيطانية في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين.