رام الله: طالب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل ابو يوسف اليوم الخميس بتشكيل لجنة دولية في موت الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات بعد ظهور نتائج مخبرية ترجح وفاته مسموما بمادة البولونيوم.

وقال ابو يوسف لوكالة فرانس برس ان quot;النتائج اثبتت تسمم عرفات بمادة البولونيومquot;. واضاف quot;كما تم من تشكيل لجنة دولية للتحقيق في مقتل رفيق الحريري فيجب ان تكون هناك لجنة دولية للبحث في مقتل الرئيس عرفاتquot;.

واتهم ابو يوسف اسرائيل بالضلوع في تقل عرفات مشيرا الى انه quot;في تلك الفترة كان معروفا للجميع ان الهدف كان ازاحة عرفات من المشهد السياسي وهو ما سعت اليه اسرائيل والولايات المتحدة الاميركيةquot;.

واضاف ان quot;اصابع الاتهام الان موجهة الى اسرائيل ومن يستطيع اثبات ذلك هو لجنة تحقيق دولية استنادا للتقارير والظروف التي احاطت بمقتلهquot;.

واعلن المتحدث باسم حركة فتح احمد عساف لوكالة فرانس برس الخميس ان quot;لجنة التحقيق الفلسطينية (في وفاة عرفات) ستعقد غدا مؤتمرا صحفيا في الساعة العاشرة (8,00 تغ) سيتحدث فيه رئيس اللجنة توفيق الطيراوي عن مضمون ومحتوى التقرير في المقاطعةquot; مقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله.

وستجتمع اللجنة المركزية لحركة فتح التي يترأسها الرئيس الفلسطيني محمود عباس عند الساعة 13,00 (11,00 تغ) من الخميس لبحث موضوع التقرير،بحسب ما اعلن عضو المجلس الثوري لحركة فتح امين مقبول.

من جهة اخرى،سيعقد مؤتمر صحافي الخميس في المركز الجامعي للطب الشرعي في مدينة لوزان في سويسرا حول تقرير الخبراء عن اسباب وفاة عرفات.

وتوفي عرفات عن 75 عاما في 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2004 في مستشفى بيرسي دو كلامار العسكري قرب باريس بعد ان نقل اليه في نهاية تشرين الاول (اكتوبر) على اثر معاناته من الام في الامعاء من دون حرارة في مقره العام برام الله حيث كان يعيش محاصرا من الجيش الاسرائيلي منذ كانون الاول (ديسمبر) 2001.