بيت لحم: اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاربعاء عن تقديم 75 مليون دولار كمساعدات اميركية للفلسطينيين لشق طرق وبناء مدارس وعيادات طبية. يضاف هذا المبلغ الى 25 مليون دولار كانت الولايات المتحدة قد تعهدت بها في ايلول/سبتمبر الماضي، ليصل مجموع مساهمة الولايات المتحدة في مشاريع البنى التحتية الفلسطينية في الضفة الغربية الى نحو 100 مليون دولار.

اضافة الى ذلك، ستقوم المانيا بتقديم 10 ملايين دولار لنحو مئتي مشروع حددتها السلطة الفلسطينية. ومن المقرر البدء بالعمل في هذه المشاريع في خلال الاشهر الستة المقبلة.

وقال كيري، في حفل اقيم في بيت لحم للاعلان عن المنحة، quot;تعهدنا الان بتقديم مئة مليون دولار لدعم مبادرات البنى التحتية الصغيرة في الضفة الغربية، وستساعد على تحقيق تحسن حقيقي في حياة الفلسطينيينquot;. واضاف quot;دعوني اخبركم ماذا تعني هذه الاستثمارات. انها تعني المزيد من العيادات الطبية وتحسن النقل ومراكز اجتماعية جديدة ومدارسquot;. وسيقوم احد هذه المشاريع بتطوير ثلاثة كيلومترات في طريق بيت لحم.

واشار كيري الى ان هذا المشروع يهدف الى quot;تعزيز سلامة المسافرين وتقليل وقت التنقل وتشجيع التنمية الاقتصادية والسياحةquot; مشيرا الى ان المشاريع الجديدة ستسمح بتنقل افضل quot;للسيّاح والحجاج الى هذا المكان المقدسquot;. ولطالما اكد كيري، الذي نجح في دفع الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي الى طاولة المفاوضات في تموز/يوليو الماضي بعد تعثرها لثلاثة اعوام، على الحاجة الى تعزيز الاقتصاد الفلسطيني.

وقال quot;الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة التزاما عميقا بمستقبل سلمي ومزدهر لكل من الاسرائيليين والفلسطينيين. علينا تطوير الاقتصاد لنرى الشعبين ان السلام يفيد لجهة الفرص الاقتصادية والرخاء وتحسين نوعية الحياةquot;.

الولايات المتحدة تعتبر الاستيطان quot;غير شرعيquot;
في جانب آخر، اكد وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاربعاء رفض الولايات المتحدة للبناء الاستيطاني، واصفا الاستيطان بانه quot;غير شرعيquot;. وقال كيري بعد لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس في بيت لحم في الضفة الغربية quot;نعتبر ولطالما اعتبرنا الاستيطان غير شرعيquot;.

واضاف الوزير الاميركي quot;في ما يتعلق بالعودة الى المحادثات، اود ان يكون من الواضح للغاية ان الفلسطينيين لم يوافقوا في اي وقت من الاوقات وباي شكل من الاشكال على قبول الاستيطانquot;. واضاف quot;هذا لا يعني بانهم لم يكونوا هم على علم - او لم نكن نحن على علم- بانه سيكون هناك بناءquot; استيطاني.

وتأتي تصريحات كيري ردا على ادعاءات مسؤولين اسرائيليين بان العطاءات الاستيطانية تأتي بعد quot;تفاهماتquot; بين الطرفين متعلقة باطلاق سراح 26 اسيرا فلسطينيا من اسرى ما قبل العام 1993 في الاسبوع الماضي. ونفى المسؤولون الفلسطينيون بشكل قاطع هذه الادعاءات.

وقال كيري quot;الفلسطينيون يرون ان المستوطنات غير قانونية. وتواصل الولايات المتحدة الاعتقاد ان المستوطنات لا تساعدquot;.وانهارت الجولة السابقة من مفاوضات السلام في ايلول/سبتمبر 2010 بسبب الاستيطان. واستأنف الاسرائيليون والفلسطينيون مفاوضات السلام المباشرة في اواخر تموز/يوليو الماضي عقب ضغوط كبيرة من واشنطن، بعد تعثرها لثلاثة اعوام.