واشنطن: انضم عشرات الديموقراطيين الجمعة الى خصوم باراك اوباما الجمهوريين في تصويت داخل الكونغرس على نص يفرغ اصلاح نظام التأمين الصحي من مضمونه.

فقد أقر مجلس النواب، الذي يهيمن عليه الجمهوريون، بأغلبية 261 صوتا مقابل 157 وبدعم 39 من النواب الديموقراطيين الـ 200 في المجلس نصا يسمح لشركات التأمين الاميركية بالاستمرار في بيع عقود تأمين صحي غير مستوفية معايير التغطية الطبية التي يفرضها القانون اعتبارا من عام 2014 ما يضعف عملية اعادة النظر التامة بنظام التأمين الصحي التي يريدها الرئيس.

لكن وحتى في حال حصل النص على موافقة مجلس الشيوخ فان اوباما وعد بأن يستخدم ضده حق الفيتو.

وكان الرئيس الاميركي اعلن الجمعة تعديلا محدودًا لا يشمل سوى 5% من الاميركيين ولمدة عام واحد فقط. وهكذا سيكون من حق شركات التأمين حتى عام 2014 الاستمرار في بيع عقود التأمين التي لا تتفق مع المعايير الجديدة لقانون quot;اوباماكيرquot;.

ويعترض الجمهوريون على هذا القانون منذ ان اعتمده الكونغرس عام 2010 في حين وقف الديموقراطيون حتى الآن الى جانب الرئيس وخاصة خلال معركة الميزانية في تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

الا ان تعثر اطلاق البوابة الالكترونية لـquot;اوباماكيرquot; التي تشكل واجهة الاصلاح في بداية الشهر الماضي والاعلان في الاسابيع الاخيرة عن ان ملايين الاميركيين سيكونون مرغمين على تغيير نظام تأمينهم الصحي احدثا شرخا في وحدة النواب الديموقراطيين الذين يشعرون بالقلق من رد فعل ناخبيهم مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية في تشرين الثاني/نوفمبر 2014.

وقال النائب الديموقراطي نيك رحال الذي كان من النواب الـ39 الذين صوتوا ضد اوباما الجمعة ان عملية اطلاق المشروع كانت quot;سيئة جدا وفاسدةquot;.

وفي محاولة لتهدئة الوضع عرض الديموقراطيون ايضا مشروع قانونهم الخاص رغم التنازل الذي اعلنه اوباما الخميس.

وقالت السناتورة الديموقراطية كيرستن غيليبراند quot;اذا كان من الضروري اصلاح النظام فاننا سنصلحه. وسنعمل الى ان يتم اصلاحهquot;.