باريس: اكدت المعارضة الايرانية في المنفى الاثنين ان لديها معلومات عن موقع سري جديد للبرنامج النووي الايراني داعية المجتمع الدولي الى اتباع quot;الحزمquot; مع قرب بدء جولة مفاوضات جديدة بين ايران والقوى الكبري هذا الاسبوع في جنيف.

وقال مهدي ابريشمتشي عضو المجلس الوطني للمقاومة الايرانية في مؤتمر صحافي في باريس quot;اليوم نكشف وجود موقع نووي اخر غير معلنquot;.
واستنادا للمعارضين فان الموقع الجديد واسمه الحركي quot;012quot; يقع على مسافة عشرة كلم من مدينة مباركة عاصمة الاقليم الذي يحمل الاسم نفسه في وسط ايران.
واوضح المجلس الذي يؤكد انه يستند الى quot;مصادر في ايرانquot; وquot;بعضها داخل النظامquot; ان العمل في هذا الموقع بدا عام 2005. واضاف ان quot;هذا الموقع النووي الذي بني في سرية تامة مخفي في منطقة عسكرية واسعة. وهذه المنطقة العسكرية تمنحه التغطية اللازمة لعدم اثارة الفضولquot;.
واعترف ابريشمتشي بانه quot;يمكن ان يكون موقعا للابحاث او لجوانب اخرى. فليس لدينا على سبيل المثال معلومات عن وجود جهاز طرد مركزيquot; موضحا ان هذه المعلومات نقلت الى الحكومة الفرنسية والى الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وكان اعضاء المجلس الوطني للمقاومة الايرانية ومنظمة مجاهدي خلق هم الذين كشفوا عام 2002 عن وجود البرنامج النووي الايراني. وهم يكشفون بانتظام عن تطورات هذا البرنامج.
وتلتقي ايران والقوى الكبرى اعتبارا من الاربعاء في جنيف لمحاولة التوصل الى اتفاق اول بشان البرنامج النووي الايراني بعد مفاوضات مكثفة انتهت بلا نتيجة منذ عشرة ايام.
وحذر ابريشمتشي من ان quot;الموقف السليم من هذا النظام هو الحزم وتشديد الضغوط ومنعه من خداع العالم بشان برنامجه النوويquot;.