جنيف: اعتبر وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في حديث مع شبكة quot;سي ان انquot; الاميركية الخميس ان التوصل الى اتفاق حول البرنامج النووي الايراني ممكن قبل اختتام المحادثات الجارية في جنيف مساء الجمعة.

وقال بعد انتهاء اليوم الاول من المحادثات بين ايران ومجموعة الدول الست في جنيف quot;اعتقد انه من الممكن التوصل الى تفاهم او الى اتفاق قبل اختتام المحادثات مساء غدquot;. وأضاف ان طهران quot;مستعدة لمحاولة تبديد القلقquot; بشأن برنامجها النووي، لكنه شدد على انها لن تتخلى بالكامل عن تخصيب اليورانيوم.

وقال quot;لن يكون هناك تعليق للتخصيب بالكامل لكن يمكننا معالجة مختلف المسائل على الطاولةquot;. واضاف انه تم الاتفاق خلال المحادثات على اطار للاتفاق والجمعة قد تتم صياغة بيان مشترك.

وتابع ظريف quot;اصبحنا نعرف ما يجب ان تكون عليه العناصر (...) واعتقد ان زملاءنا مستعدون لبدء الصياغةquot;. وقال quot;آمل في انه بحصول صباح الغد يمكن ان نبدأ عملًا جديًا من اجل التحضير لبيان مشتركquot;. ورفض الخوض في التفاصيل قائلًا quot;نحن في مرحلة حساسة جدا من المفاوضات، ومن الافضل ان تتم هذه المفاوضات على الطاولةquot;.

ورأى ان انتخاب حسن روحاني الرئيس الايراني الجديد الذي يعتبر معتدلا نسبيا، فتح فرصة نادرة امام اتفاق. وقال quot;هناك فرصة الان خلقها الشعب الايراني ... ويجب اقتناص تلك الفرصةquot;.