تجددت الدعوة الروسية للائتلاف السوري المعارض لزيارة موسكو، بعدما كانت الدعوة الأولى التي وجهها سيرغي لافروف للمعارضة السورية أثارت حفيظة الائتلاف، لوجود وفد من النظام السوري حينها في موسكو.

لندن: كشف مصدر دبلوماسي غربي أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعتزم توجيه دعوة لأحمد الجربا، رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض، بعد فشل دعوة وزير خارجيته سيرغي لافروف للائتلاف في الأيام الأخيرة. وكان نائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف سلم قيادة الائتلاف دعوة لزيارة موسكو، خلال اجتماعه معهم في اسطنبول الأسبوع الماضي.

دعوة روسية
وكانت الدعوة موجهة من لافروف محاولة من الخارجية الروسية لجمع شخصيات من المعارضة والنظام في موسكو، وهو الأمر الذي فشل بسبب رفض الائتلاف توقيت الزيارة، رغم عدم ممانعته في المبدأ. وأوضح الدبلوماسي الغربي أن موسكو شاورت بلاده في هذه الخطوة، وأبدت بلاده كدولة كبيرة ومعنية بالوضع السوري كل الدعم والتأييد لخطوة موسكو، لما لها من دلالات قبل مؤتمر جنيف-2.وأضاف: quot;العمل بين الائتلاف وموسكو يحتاج وقتًا كي ينضج، لكنه خطوة في الاتجاه الصحيح، ومعظم الدول المعنية بالأزمة السورية تتابع ما يجري في هذا الجانب بين موسكو والائتلافquot;. وحدد الدبلوماسي الغربي موعدا قريبا لهذه الدعوة، والتي اعتبر أنها ستكون خطوة نوعية أولى في العلاقة بين موسكو والمعارضة السورية، ممثلة بأوسع تشكيلاتها الرسمية، أي الائتلاف الوطني السوري.
مشاركة في جنيف-2
وانتهت في موسكو محادثات دبلوماسية مكثفة بين وفود سورية وإيرانية مع المسؤولين الروس حول التحضيرات لمؤتمر جنيف-2. وضم الوفد السوري كلًا من المستشارة الإعلامية للرئيس السوري بثينة شعبان ونائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد ومسؤول الشؤون الأوروبية في وزارة الخارجية السورية.وأجری الوفد السوري محادثات في مقر وزارة الخارجية الروسية مع نائبي وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف وميخائيل بوغدانوف. وتزامن ذلك مع محادثات يجريها وفد إيراني في موسكو برئاسة مساعد وزير الخارجية حسين أميرعبد اللهيان.وجدد وزير الخارجية الروسي دعوته جميع السوريين إلى المشاركة في المؤتمر دون شروط مسبقة. وشدد على ضرورة مشاركة كافة الدول التي تؤثر في مختلف أطراف الأزمة السورية في مؤتمر جنيف-2 الدولي حول سوريا، خصوصًا إيران والسعودية. وقال وزير الخارجية الروسي لصحيفة روسيسكايا غازيتا: quot;يجب أن يشارك الجميع في المؤتمر وأولهم السوريون أنفسهم دون أدنى شرط مسبقquot;.