الرياض: دعا العاهل السعودي الملك عبد الله الاجهزة الامنية الثلاثاء الى تطبيق الانظمة بحق العمالة الاجنبية المخالفة quot;حفاظا على امن الوطنquot; فيما اعلن مصدر رسمي ان اعداد المرحلين بلغت اكثر من ستين الفا في اسبوعين.

ونقل وزير الداخلية الامير محمد بن نايف خلال اجتماع للجهات المشاركة في الحملة الأمنية لتطبيق نظام الإقامة، عن الملك تأكيده ضرورة quot;الاستمرار في هذه الحملات (...) وعدم ربطها بمدة محددة حفاظا على امن الوطن ومقدراتهquot;.

كما طلب quot;تطبيق ما تقضي به الأنظمة والتعليمات بحق مخالفي نظامي العمل والإقامة والمتسللين حتى يتم تصحيح الوضع بشكل نهائيquot;.
واشاد الملك بquot;الجهود التي يبذلها رجال الأمن والجهات الحكومية الأخرى المساندة لتطبيق النظام بحق المخالفين وما أسفرت عنه من نتائج إيجابية ملموسةquot;.
من جهة اخرى، اشار مصدر رسمي الى ان نتائج الحملات اسفرت عن quot;ترحيل ما يزيد عن ستين ألفا من مخالفي نظام الإقامة والعمل مع معالجة أوضاع أعداد أخرى من المتواجدين في مراكز الإيواء تمهيدا لترحيلهمquot;.
وبدأت السعودية قبل اسبوعين طرد العمال الاجانب المخالفين لنظام الاقامة والعمل بعد انقضاء مهلة سبعة اشهر منحتها لهم لتسوية اوضاعهم او مغادرة المملكة.
وفي هذا السياق، غادر اكثر من 900 الف عامل اجنبي مخالف لنظام الاقامة والعمل المملكة منذ مطلع العام الحالي.
يشار الى وجود ما لا يقل عن تسعة ملايين وافد في المملكة تشغل غالبيتهم العظمى وظائف برواتب متدنية للغاية لا يقبلها السعوديون.
لكن الحملات الامنية تضمنت مواجهات مع عمال مخالفين من اثيوبيا في حي منفوحة الشعبي، جنوب الرياض، اسفرت عن مقتل اربعة اشخاص على الاقل وجرح العشرات خلال اعمال شغب تكررت اكثر من مرة.
وارتبطت اعمال الشغب بحملة الترحيل الواسعة التي بدأتها السعودية منذ 4 تشرين الثاني/نوفمبر موعد انتهاء مهلة من سبعة اشهر اعطتها للاجانب الموجودين بطريقة غير شرعية.