موسكو: تقدم الحزب الحاكم في روسيا بمشروع قانون يرمي الى منع استخدام طائرات يتجاوز تاريخ صنعها العشرين عامًا، كما ذكرت وكالات الانباء الاربعاء بعد ثلاثة ايام على تحطم طائرة بوينغ مصنعة قبل 23 عامًا.

وتقدم بالمشروع نواب من حزب quot;روسيا الموحدةquot; الحاكم، ويتوقعون ان يدخل القانون حيز التطبيق في الاول من كانون الثاني/يناير 2017. وبحسب النواب، فان احد ابرز المشاكل التي يواجهها اسطول الطيران الروسي هو quot;العمر المرتفع جدا للطائراتquot;، والذي بلغ في المعدل 21 عامًا في 2011، اي اكثر بكثير مما هو عليه في الدول الغربية، بحسب وكالة انترفاكس.

ياتي طرح مشروع القانون بينما يتساءل الروس مجددًا حول وضع اسطول بلادهم الجوي، بعد حادث البوينغ 737 الاحد في مطار قازان في جمهورية تتارستان الروسية، والذي اوقع خمسين قتيلًا.

والطائرة، التي كانت تعمل بموجب عقد ايجار لدى شركة تتارستان للخطوط الداخلية، دخلت العمل في 1990، واستخدمتها سبع شركات طيران في الاجمال، بينها اير فرانس والخطوط الجوية الاوغندية.

وتعرّضت لحادث خطير في البرازيل في 2001، ثم خضعت لعمليات اصلاح كبيرة. الا ان الخبراء الروس تحدثوا الثلاثاء عن ان السبب الاول للكارثة هو خطأ في القيادة.

وبحسب تقرير اولي، وضع استنادا الى معلومات تم جمعها من احد الصندوقين الاسودين، فان طاقم الطائرة الذي ابلغ المراقبين الجويين انه يتعذر على الطائرة الهبوط، عاد وارتفع بالطائرة، وقام بمحاولة ثانية للهبوط.

لكن الطيار لم ينجح في ذلك، ما ادى الى سقوط الطائرة بحسب هذا التقرير. واظهر شريط فيديو على الانترنت الطائرة ترتطم بالارض عاموديا. وشككت الصحافة الروسية بالتدريب غير الكاف للطيارين، الذين تشهد روسيا نقصًا في عددهم.