: آخر تحديث
القوى العالمية تشيد بنتائج المباحثات

روحاني: اتفاق جنيف يقبل مبدأ حق ايران في تخصيب اليورانيوم

nbsp;توصلت القوى الكبرى وإيران ليل السبت في جنيف إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي،nbsp;وما إن أعلن عن الاتفاق حتى توالت ردود الأفعال والتصريحات العالمية مشيدة به لكونه خطوة جيدة نحو السلام.



جنيف:nbsp; توصلت القوى الكبرى وايران ليل السبت الاحد في جنيف الى اتفاق بشأن البرنامج النووي الايراني، وفق ما اعلن المتحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون،nbsp;وكتب المتحدث مايكل مان في تدوينة على موقع تويتر quot;توصلنا الى اتفاقquot;، من دون تقديم مزيد من التفاصيل.
nbsp;
روحاني: الاتفاق النووي في quot;مصلحة بلدان المنطقة والسلام العالميquot;nbsp;
nbsp;اعتبر الرئيس الايراني حسن روحاني في رسالة الى المرشد الاعلى للجمهورية آية الله علي خامنئي ان الاتفاق بين ايران والقوى العظمى بشأن البرنامج النووي الايراني يصب في quot;مصلحة بلدان المنطقة والسلام العالميquot;.
وقال روحاني كما اوردت وكالة فارس للانباء الاحد quot;ان هذا الاتفاق يصب في مصلحة بلدان المنطقة والسلام العالميquot; مضيفا quot;ان القوى الكبرى اعترفت بالحقوق النووية وحقوق ايران في تخصيب اليورانيومquot;.
nbsp;ورحب روحاني الاحد بالاتفاق النووي الذي يقبل بحسب قوله مبدأ حق ايران في تخصيب اليورانيوم، واعتبر ان العقوبات المفروضة على طهران بدأت تتصدع.
وقال روحاني في خطاب بثه التلفزيون الرسمي quot;في الاتفاق، تم قبول حق تخصيب اليورانيوم على الاراضي الايرانية ... وهيكلية العقوبات بدأت تتصدعquot; واكد مجددا ان quot;ايران لم تسع ابدا ولن تسعى ابدا الى صنع السلاح الذريquot;.
nbsp;
خطوة أولى
nbsp;اعتبر وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ان الاتفاق النووي الذي تم التوصل اليه في جنيف الاحد quot;نتيجة مهمة لكنه ليس الا خطوة اولىquot;.
وقال ظريف في مؤتمر صحافي quot;لقد انشأنا لجنة مشتركة لمراقبة تطبيق اتفاقنا. آمل في ان يتمكن الطرفان من التقدم بطريقة تسمح باعادة الثقةquot;.
واضاف ظريف امام الصحافيين بعد مفاوضات ماراتونية شاقة، ان الاتفاق يتضمن quot;اشارة واضحة مفادها ان التخصيب سيستمرquot; في ايران، وهي مسألة لطالما اعتبرت حجر العثرة الرئيسي في المفاوضات.
وقال الوزير الايراني الذي استقبل لدى دخوله الى قاعة الصحافة بالتصفيق من قبل العديد من الصحافيين الايرانيين الذين جاؤوا الى جنيف لتغطية هذه المفاوضات quot;نعتبر ان ذلك من حقناquot;.
وتابع ان quot;هدفنا كان حل هذه المسألة النوويةquot; لانها كانت quot;مشكلة نحن في غنى عنهاquot;.
وقال ظريف ايضا انه يأمل في عودة quot;ثقة الشعب الايراني تجاه الدول الغربيةquot; على اثر هذا الاتفاق.
واكد ان quot;الحق (بامتلاك) التكنولوجيا النووية حق غير قابل للتصرفquot;، مضيفا quot;ان المعركة التي خضناها منذ سنوات عدة كان الهدف منها اعتراف المجتمع الدوليquot; بممارسة ايران لهذا الحق.
وخلص الى القول quot;نعتقد ان هذا الاتفاق وخطة العملquot; يعني ان quot;البرنامج النووي الايراني سيستمرquot;.
nbsp;
خطة عمل
تلت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون محاطة بجميع الوزراء الذين شاركوا في المفاوضات بشأن البرنامج النووي الايراني، في مقر الامم المتحدة في جنيف اعلانا مشتركا يشمل quot;اتفاقا على خطة عملquot;.
وقالت اشتون quot;توصلنا الى اتفاق على خطة عملquot;، والى جانبها وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف. وبعدها تصافح وزراء خارجية دول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، الصين، روسيا، بريطانيا، فرنسا والمانيا) مع ظريف للتهنئة بالاتفاق.
وفي اشارة الى مضمون الاتفاق الذي لم تشأ الخوض في تفاصيله، اعتبرت اشتون quot;انه من السؤ دوما اخذ مسألة ومحاولة تحديد موقع لها بطريقة ماquot;.
وقالت لوكالة فرانس برس quot;سعينا الى الرد على مخاوف المجتمع الدولي والتحرك بشكل يحترم الحكومة والشعب الايرانيينquot;.
nbsp;
الاتفاق يتضمن quot;اعترافاquot; بـquot;برنامج التخصيبquot;
واعلن كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي عباس عراقجي ان الاتفاق الذي تم التوصل اليه ليل السبت الاحد في جنيف بين طهران والقوى الكبرى يلحظ quot;اعترافاquot; بـquot;برنامج التخصيبquot; النووي الايراني.
وكتب عراقجي على موقع تويتر quot;تم الاعتراف ببرنامجنا للتخصيبquot; الا انه لم يعط تفاصيل عما اذا كان هذا quot;الاعترافquot; مدرجا في بنود الاتفاق الذي تم التوصل اليه بعد خمسة ايام من المفاوضات.

الرئاسة الفرنسية تعتبر الاتفاق النووي الايراني quot;خطوة مهمة في الاتجاه الصحيحquot;
رحب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بالاتفاق التمهيدي الذي ابرم في جنيف حول البرنامج النووي الايراني معتبرا اياه quot;خطوة مهمة في الاتجاه الصحيحquot; كما جاء في بيان نشره قصر الاليزيه الاحد.nbsp;(التفاصيل)

واشاد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاحد باتفاق جنيف بشأن البرنامج النووي الايراني واصفا اياه بانه quot;تقدم مهم على طريق الامن والسلامquot;.
وقال فابيوس ان هذا الاتفاق quot;يؤكد حق ايران في الطاقة النووية المدنية، لكنه يلغي من جهته اي امكان لحيازة السلاح النوويquot;، معتبرا ان اتفاق جنيف بين طهران والقوى الكبرى يمثل quot;خطوة اولى كبرىquot;.

quot;نقطة تحولquot;
صرح وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي ان الاتفاق الموقع السبت في جنيف يشكل quot;نقطة تحولquot; وان الدول الغربية quot;اقتربت جداquot; من quot;هدفها لمنع اي تسلح نووي لايرانquot;. (التفاصيل)

الاتفاق حول برنامج ايران النووي quot;جيد للعالم اجمعquot;
رأى وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ صباح الاحد ان الاتفاق الذي ابرم في جنيف حول برنامج ايران النووي quot;جيد للعالم اجمع بما في ذلك لدول الشرق الاوسط والشعب الايرانيquot;. (التفاصيل)

quot;الكل رابحون وليس هناك من خاسرquot;

رحب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاحد بالاتفاق الذي ابرم بين القوى الكبرى وطهران حول البرنامج النووي الايراني معتبرا ان quot;ليس هناك من خاسرquot;. (التفاصيل)

الاتفاق حول برنامج ايران النووي quot;سيصون السلامquot; في الشرق الاوسط
رحبت الصين الاحد بالاتفاق التاريخي الذي تم التوصل اليه بين ايران والقوى الكبرى في جنيف حول البرنامج النووي معتبرة انه quot;سيساهم في صون السلام والاستقرار في الشرق الاوسطquot;. (التفاصيل)

دمشق ترحب بالاتفاق quot;التاريخيquot; حول الملف النووي الايراني
رحبت دمشق الاحد بالاتفاق الذي ابرم بين طهران، ابرز حليف اقليمي للنظام السوري، والقوى الكبرى حول البرنامج النووي الايراني واعتبرته quot;تاريخياquot;. (التفاصيل)

nbsp;quot;خطأ تاريخيquot;
وصف رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد الاتفاق الذي تم توقيعه مع ايران حول برنامجها النووي في جنيف بانه quot;خطأ تاريخيquot;، بحسب ما اورد متحدث. (التفاصيل)


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. محمد السادس يعطي بالرباط انطلاقة أشغال إنجاز المقر الجديد لمديرية الأمن
  2. رهان إيمانويل ماكرون في ليبيا يصطدم بواقع المعارك
  3. زعيم كوريا الشمالية في روسيا لعقد قمة مع بوتين
  4. مبعوث ترمب: ما يقال كذب ولاتصدقوا الشائعات
  5. كيف ارتدت الأخبار الكاذبة التي روجها النظام السوداني عليه؟
  6. مقاتلون ضد حفتر: نريد منع وصول قذافي جديد إلى السلطة
  7. ترمب القوي
  8. الزياني لعبد المهدي: قادة الخليج قرروا الوصول الى شراكة استراتيجية مع العراق
  9. المصريون يعلنون رفض تواجد الإخوان في المشهد السياسي
  10. المعارضة تفتتح مقرها داخل سوريا
  11. انطلاق فعاليات المنتدى البريطاني - الإماراتي
  12. قادة الاحتجاجات في السودان يدعون إلى
  13. ثورة السودانيين أوقفت مخططات قطر وتركيا ورفضت الأيدلوجية الإخوانية
  14. غيراسيموف: لولانا لفقدت سوريا وجودها
  15. بغداد: قرار ترمب لا يشملنا وما زلنا نستورد الغاز الإيراني
  16. رئيس الأركان البريطاني: مع لبنان قوي ومستقر
في أخبار