جنيف: ارسلت دول اوروبا الغربية الاثنين دعوة رسمية الى اسرائيل لتنضم الى مجموعتها في مجلس حقوق الانسان الذي كانت الدولة العبرية على خلاف معه منذ سنوات عدة.

وصرح مصدر دبلوماسي في جنيف لوكالة فرانس برس quot;اليوم ارسلت مجموعة دول اوروبا الغربية وغيرها رسالة الى اسرائيلquot;.
واوضح ان الرسالة ارسلت اليوم الاثنين الى مندوب اسرائيل الدائم لدى الامم المتحدة.
واضاف ان مجموعة دول اوروبا الغربية quot;تنتظر الان جواباquot;.
واكد المصدر نفسه ان اعضاء مجموعة دول اوروبا الغربية وغيرها (تضم الولايات المتحدة) لم تكن بحاجة لتصويت لتقرر دعوة اسرائيل.
وكانت اسرائيل قطعت كل الاتصالات مع مجلس حقوق الانسان في اذار/مارس 2012 عندما اعلن الاخير فتح تحقيق حول المستوطنات في الاراضي المحتلة.
وفي كانون الثاني/يناير كانت اسرائيل اول دولة ترفض حضور مناقشة دورية تخصها حول وضع حقوق الانسان. لكن ما لبثت ان انهت الدولة العبرية مقاطعتها في تشرين الاول/اكتوبر عندما حضر السفير افياتور مانور امام المجلس للدفاع عن الاداء الاسرائيلي في مجال حقوق الانسان.
وبالرغم من موقعها الجغرافي في آسيا، رفضت دول عربية واسلامية عدة انضمام اسرائيل الى مجموعة آسيا-المحيط الهادىء، ما جعلها بدون تمثيل في اي مجموعة جغرافية.
وفضلا عن التحقيق حول المستوطنات الاسرائيلية تشكو اسرائيل ايضا من انها الدولة الوحيدة التي توضع لها نقطة ثابتة على جدول الاعمال (النقطة 7) في كل دورة للمجلس الذي ينعقد ثلاث مرات في السنة.