حطت طائرة وزير الخارجية الأميركي جون كيري في مطار تل أبيب في زيارة يبحث خلالها الضيف الملف النووي الإيراني وعملية السلام المتعثرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.


القدس: وصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري مساء الاربعاء الى اسرائيل للمرة الاولى منذ اتفاق جنيف حول البرنامج النووي الايراني، وفي منتصف مهلة الاشهر التسعة لمفاوضات السلام المباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين.
وسيطغى هذان الملفان على المحادثات التي سيجريها كيري الخميس مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ومع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، كما اعلن مسؤولون اميركيون يرافقون كيري في الطائرة للصحافيين.
وقال مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية إن كيري quot;سيطلع (بنيامين نتانياهو) على مفاوضات مجموعة 5+1 (الصين وروسيا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا) حول الخطوة الاولى التي اتفقنا عليها وحول السير باتجاه اتفاق شاملquot; مع ايران.
واضاف هذا المسؤول: quot;من الاهمية بمكان أن نذكر أن هناك خلافًا لا شك حول التكتيك (حيال ايران) لأن الاسرائيليين دعموا فكرة اتفاق شامل، بينما كنّا نعتقد أن اتفاقًا مرحليًا هو الخيار القابل للاستمرار. نفاوض الآن حول اتفاق شامل ويأمل (كيري) في بحثه مع رئيس الوزراء نتانياهو وفريق عملهquot;.
وبشأن المفاوضات الاسرائيلية الاميركية الشاقة، quot;قال كيري دائمًا إنه سيتوجه الى المنطقة عندما يشعر أن بامكانه المساعدة شخصيًا على دفع عملية (السلام). هذا هو هدف هذه الزيارةquot;، كما قال الدبلوماسي الاميركي.
وزار جون كيري الشرق الاوسط ثماني مرات حتى الآن منذ اذار/مارس الماضي وتوصل خلالها الى تحريك المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية المباشرة في نهاية تموز/يوليو.
الا أن الرئيس محمود عباس حذر من أنه اذا فشلت مفاوضات السلام مع اسرائيل، فسيكون الفلسطينيون احراراً في التوجه الى الهيئات الدولية.
وقال عباس مساء الاثنين خلال لقاء مع صحافيين عرب يزورون الاراضي الفلسطينية إن quot;المفاوضات مع اسرائيل تمر بصعوبات كبيرة سببها العراقيل التي تضعها اسرائيل لعدم الوصول الى السلامquot;.
وبحسب عباس فإنه quot;اذا لم نحصل على حقوقنا بالمفاوضات لدينا الحق بالذهاب الى المؤسسات الدوليةquot;، في اشارة الى المزايا التي اصبحت فلسطين تتمتع بها بعد حصولها على وضع دولة مراقب غير عضو في الامم المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر 2012.
واكد الرئيس الفلسطيني أن quot;الالتزام بعدم الذهاب الى الامم المتحدة ينتهي مع انتهاء الاشهر التسعة المحددة للمفاوضات مع اسرائيلquot;.
الى ذلك، تعتزم الولايات المتحدة عرض خطة على اسرائيل تتناول ترتيبات أمنية في الضفة الغربية تطبق بعد اقامة دولة فلسطينية، وفق ما افادت صحيفة هآرتس الاسرائيلية.
وهذه الخطة التي وضعها الجنرال جون الن قائد قوات التحالف الدولي سابقًا في افغانستان، والمستشار الخاص لوزير الدفاع لشؤون الشرق الاوسط، ستعرض الخميس اثناء لقاء بين نتانياهو وكيري.
واكد مسؤول كبير في وزارة الخارجية يرافق كيري في رحلته أن وزير الخارجية والجنرال الن quot;سيقدمان تقييمًا محدثاً بشأن امن اسرائيلquot; خلال لقاء مع نتانياهو صباح الخميس.
واضاف أن لقاء الخميس سيتيح اجراء مشاورات quot;على مستوى ارفع من السابقquot;.
وقال إن quot;مهمة الجنرال الن تتمثل اساسًا في طرح افكارquot; لتلبية الاحتياجات الامنية لاسرائيل.
ويطالب نتانياهو خصوصًا بأنه بعد قيام دولة فلسطينية، يبقى الجنود الاسرائيليون منتشرين في غور نهر الاردن، على طول الحدود مع الاردن ويرفض ترك مسؤولية الامن في هذه المنطقة لقوة دولية، كما وافق الفلسطينيون.