باريس: اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاحد ان الاسرائيليين والفلسطينيين quot;مصممونquot; على مواصلة مفاوضات السلام المباشرة التي بدات في منتصف تموز/يوليو.

وقال كيري في باريس عقب اجتماع مع مسؤولين من الجامعة العربية quot;رغم القرارات الصعبة التي يجب ان تتخذ ورغم الضغوط الحالية على الجانبين.. الا ان الفلسطينيين والاسرائيليين ما زالوا ثابتين على التزامهم مواصلة المحادثاتquot;. وقبل المحادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في لندن في وقت متاخر الاحد، قال كيري انه يعتزم لقاء رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو quot;قريباquot; لمناقشة جهود السلام.

وفي ما يتعلق بالمحادثات مع مسؤولي الجامعة العربية، قال كيري quot;لقد اتفقنا جميعًا على ان التوصل الى اتفاق الوضع النهائي مهم لتعزيز الامن والاستقرار الاقليمي في جميع انحاء الشرق الاوسطquot;. وكانت المحادثات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين استؤنفت في 29 تموز/يوليو، بعدما قام كيري بجولة مكوكية بين القدس والضفة الغربية وعمّان لأشهر عدة لوقف الجمود في عملية السلام الذي استمر ثلاث سنوات.

ولم يتسرب الكثير عن تلك المحادثات لرغبة كيري في الإبقاء على تفاصيلها سرية بهدف منحها فرصة للنجاح. وقبل عقد اول اجتماعات ثنائية في القدس في 14 اب/اغسطس، اعلنت اسرائيل خططا لبناء اكثر من الفي وحدة سكنية في المستوطنات الاسرائيلية في خطوة اثارت غضب المفاوضين الفلسطينيين.