القدس: صرح رئيس الاستخبارات العسكرية في الجيش الاسرائيلي الميجر جنرال افيف كوخافي ان سوريا باتت مرتعا لنشطاء الجهاد العالمي واصوليين اسلاميين متطرفين من دول العالم والمنطقة الذين يسعون لاقامة دولة شريعة اسلامية وليس لاسقاط النظام السوري فقط.

ونقلت صحيفة quot;يديعوت احرنوتquot;والاذاعة الاسرائيلية تصريحات رئيس الاستخبارات العسكرية افيف كوخافي الذي قال الثلاثاء اثناء تخريج دورة ضباط quot;انه على خلفية الحرب الاهلية المستمرة في سوريا باتت سوريا تستقطب هذه الايام الالاف من نشطاء الجهاد العالمي واصوليين اسلاميين من دول المنطقة والعالم اجمعquot;.

واضاف الميجور جنرال كوخافي quot;يتطورعلى ابوابنا وعلى مراى منا مركز للجهاد العالمي وعلى نطاق واسع ويؤسسون لانفسهم دولة تعتمد على الشريعة الاسلامية وليس لاسقاط النظام السوري فقطquot;. وتابع ان quot;هذه التطورات لا تنعكس على سوريا وعلى حدود دولة اسرائيل فقط بل تنعكس على لبنان والاردن وشبه جزيرة سيناء وربما على المنطقة باسرهاquot;.

ولفت الى ان quot;رياح التغيير التي تهب في المنطقة قد تحمل فرصا جديدة على الامد البعيد. لكن على الامد القصير تتصاعد المخاطر وتشكل بذور تهديد في بعض الجبهاتquot;.

وقالت يديعوت احرنوت ان quot;اقوال كوخافي جاءت بعد ان زار واشنطن وتناول مع مسؤولين كبار في الاجهزة الامنيية الاميركية موضوع quot;تفكك سورياquot;. وقد اعرب عن قلقه من ان سوريا quot;باتت نموذجا مقلقا لجذب الجهاديين والمتطرفينquot;.

ويقاتل في سوريا مقاتلون من الدولة الاسلامية في العراق والشام وجبهة النصرة وكتائب اسلامية اخرى. ودعا زعيم جبهة النصرة الشيخ ابو محمد الجولاني اول امس الاثنين الى اقامة حكم الاسلام والشريعة في سوريا رافضا العملية السياسية والانتخابات.

ويقول المرصد السوري لحقوق الانسان ان اكثر من مئة الف شخص قتلوا في النزاع السوري المستمر منذ اكثر من عامين.