غزة: اعلنت حركة حماس في غزة الثلاثاء رفضها الاتفاق المائي الذي تم التوقيع عليه امس في واشنطن بين ممثلين عن الاردن والسلطة الفلسطينية واسرائيل بحسب وكالة الراي التابعة لحكومة حماس.

وقالت حماس في تصريح صحافي نقلته الوكالة انها quot;ترفض هذا الاتفاق، وهو تطبيع مرفوض وتكريس لشرعية الاحتلالquot;، محذرة من quot;العواقب الوخيمة لأيّ اتفاق يقود إلى الاعتراف بشرعية الاحتلالquot;.

وتابعت quot;ننظر ببالغ الخطورة للعواقب الوخيمة التي يحملها هذا الاتفاق على مستقبل القضية الفلسطينية في ظل الحرب المفتوحة المعلنة التي يقودها الاحتلال ضد شعبنا وأرضنا ومقدساتناquot;.
كما اعتبرت ان quot;السلطة (الفلسطينية) لا تملك الحق في التنازل أو التفريط أو التفاوض على أيّ شبر من أرض فلسطين أو مياههاquot;.
ووقع ممثلون عن الاردن واسرائيل والسلطة الفلسطينية الاثنين في واشنطن اتفاقا يرمي الى تحسين تقاسم الموارد المائية ودرس وسائل ابطاء ظاهرة تجفيف البحر الميت.
وبموجب الاتفاق الذي تم التوصل اليه بعد 11 عاما من المفاوضات، ستتم اقامة نظام للضخ في خليج العقبة في اقصى شمال البحر الاحمر لجمع حوالى 200 مليون متر مكعب من المياه سنويا.
وسيتم نقل جزء من كميات المياه هذه باتجاه البحر الميت ، وهو بحر مغلق فيه تركيز كبير بالملح ويواجه خطر الجفاف بحلول العام 2050.