الفاتيكان: دعا البابا فرنسيس الى مزيد من quot;الاخوةquot; بين البشر ومزيد من التضامن من جانب الحكومات لمواجهة الازمة الاقتصادية العالمية بشكل افضل، وذلك في رسالته الاولى من اجل السلام الخميس.

وقال فرنسيس في هذه الرسالة التي ستتلى في الكنائس في الاول من كانون الثاني/يناير، اليوم العالمي للسلام، ان quot;تعاقب الازمات الاقتصادية يجب ان يحملنا على اعادة النظر في نماذجنا للتنمية الاقتصادية وتغيير انماط حياتناquot;.
وتدعو الرسالة التي تحمل عنوان quot;اخوة، اسس وطريق السلامquot;، رؤساء الدول الى تطبيق quot;سياسات فعالة تقوم على مبدأ الاخوةquot; للتأكد من ان quot;الجميع يستفيدون من +رؤوس الاموال+ والخدمات والتعليم والصحة والوسائلوالتكنولوجيةquot;.
واسهب البابا في التطرق الى قصة الاخوين قايين وهابيل، وتحدث في رسالته عن quot;الصعوبة التي يواجهها الرجال والنساء في العيش معا والاهتمام بعضهم بالبعض الاخرquot;.
واعتبر البابا انه تقع على عاتق الدول ثلاثة واجبات حيال شعوبها، وهي quot;واجب التضامن الذي يحض على ان تساعد الدول الثرية تلك الاقل ثراء؛ وواجب العدالة الاجتماعية ... وواجب المحبة الكونية التي تقضي بالسعي الى اقامة عالم يتسم بمزيد من الانسانية للجميعquot;.
واشار البابا الى تراجع quot;الفقر المطلقquot;، معربا عن اسفه quot;للازدياد المقلق للفقر النسبيquot; الذي يؤدي الى quot;تفاوت كبير بين الاشخاص والمجموعات التي تتعايش في المنطقة نفسها او في اطار تاريخي-ثقافي محددquot;.
واكد فرنسيس quot;في عالم يتسم ب+عولمة اللامبالاة+ التي تحملنا على +الاعتياد+ ببطء على آلام الآخرquot;، يحتاج العالم الى مزيد من الاخوة.
واضاف ان quot;الازمات الخطرة المالية والاقتصادية المعاصرة (...) دفعت بعدد كبير منا الى البحث عن الاكتفاء والسعادة والامن في الاستهلاك والكسب بعيدا عن اي منطق لاقتصاد سليمquot;.
وقد اختارت مجلة تايم الاميركية الاربعاء بالبابا فرنسيس quot;شخصية العامquot; 2013 لأنه غير quot;نبرة ومفهوم وتعاطيquot; الكنيسة الكاثوليكية مع القضايا المطروحة.
وقالت رئيسة تحرير المجلة نانسي غيبس quot;خلال تسعة اشهر، وضع نفسه في خضم المناقشات المطروحة في زمننا، كالثراء والفقر، والنزاهة والعدالة والشفافية والحداثة والعولمة ودور المرأة وطبيعة الزواح واغراءات السلطةquot;.