أعلن نادي دبي للصحافة فتح باب الترشيح للدورة الثالثة عشرة من الجائزة، داعيًا الصحافيين إلى التقدم بأعمالهم وإبداعاتهم، لكي تكون مساهمةً في تعزيز الصحافة العربية.


دبي: منذ أنشئت جائزة الصحافة العربية في تشرين الثاني (نوفمبر) 1999ـ بمبادرة من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وهذ تهدف إلى المساهمة في تقدم الصحافة العربية وتعزيز مسيرتها، وتشجيع الصحافيين العرب على الإبداع، من خلال تكريم المتميزين منهم.

وقد عهد الشيخ محمد بن راشد إلى نادي دبي للصحافة بمهمة تأسيس الجائزة، ووضع نظم العمل الكفيلة بضمان نزاهتها وموضوعيتها وشموليتها العربية، فوضع النادي مشروع نظام الجائزة الأساسي، وحرص على إشراك اتحاد الصحافيين العرب وشخصيات إعلامية عربية تتمتع بالخبرة والكفاءة والسمعة الطيبة في مجلسها.

ويتولى رئاسة مجلس إدارة الجائزة أحد أبرز الشخصيات الإعلامية والمؤثرة في صنع القرار، ويضم مجلس الإدارة نخبة من الاعلاميين والاكاديميين والمثقفين وذوي الاختصاص العرب، في حين تتولى الإدارة التنفيذية للجائزة أمانة عامة مقرها نادي دبي للصحافة.

للرواد العرب

واستمرارًا في ما بدأه، ونسجًا على منواله السنوي، أعلن نادي دبي للصحافة فتح باب الترشيح للدورة الثالثة عشرة من الجائزة، داعيًا الصحفيين إلى التقدم بأعمالهم وإبداعاتهم، لكي تكون مساهمةً في تعزيز الصحافة العربية. وقد فتح باب المشاركة في كل فئات الجائزة.

أول هذه الفئات جائزة الصحافة الاستقصائية، التي تمنح لأفضل تحقيق استقصائي يتناول قضايا تهم الرأي العام، يعتمد التحقيق على البحث الميداني والمقابلات والبيانات المدعمة بموضوعية وتجرد. وجائزة الصحافة الرياضية التي تمنح لأعمال متميزة في إطار تغطيات خبرية أو ملفات أو تحقيقات أو مقالات تتسم بالعمق والابتكار والتماسك وجمال الأسلوب، تثري الحركة الرياضية في الوطن العربي وتنمي الروح الرياضية والتنافس الشريف.

وجائزة الصحافة الاقتصادية وتمنح لأعمال المعرفة الاقتصادية المعتمدة على قوة التحليل ووضوح الفكرة، ليستوعبها غير المختصين في المجال الاقتصادي. وجائزة الحوار الصحافي التي تمنح لكل عمل متقن الإعداد عميق البحث، يظهر قدرة الصحافي على استخلاص معلومات جديدة، وكشف الموضوع من جوانبه كافة. وجائزة الصحافة العربية للشباب التي تهدف إلى تحفيز الطاقات الشابة على الإبداع، من خلال أعمال مبتكرة تقدم رؤى جديدة وتطرح حلولًا.

فئات أخرى

إلى جانب هذه الجوائز، هناك جائزة الصحافة السياسية للأعمال التي تظهر عمق المعرفة والقدرة على تقصي الموضوعات والحقائق والقضايا السياسية، وجائزة الصحافة للرسم الكاريكاتيري التي يمنحها النادي للرسوم الكاريكاتيرية المميزة بأصالتها وقدرتها على التأثير وإيصال الفكرة مع جودة الرسم والجرأة في الطرح، وجائزة العامود الصحفي، وجائزة الصحافة الثقافية التي تمنح للأعمال التحليلية أو النقدية أو الرؤيوية في مجالات الثقافة المختلفة من فنون وآداب، وجائزة الصورة الصحافية التي تمنح للصور التي تتمتع بقيمة فنية وتعبيرية، وجائزة الصحافة التخصصية التي تمنح لأعمال تعرف بالمواضيع والقضايا المختارة تعريفًا عميقًا، ليتسنى لغير أصحاب المجال معرفة الموضوع، بما يساهم في ثقافة أشمل ووعي أكبر.

وكذلك يمنح النادي جائزة الصحافة الانسانية لتحقيقات أو تقارير تتناول قضايا أو أزمات إنسانية طارئة وملحة، وما ينتج من تداعيات الكوارث الطبيعية والحروب والأوبئة والآفات وانتهاكات حقوق الإنسان. ويصطفي النادي شخصية العام الاعلامية، وهي جائزة تمنح لإعلامي عربي ساهم فعالًا في نهضة الإعلام العربي، أو الاعلام في أي بلد عربي، أو أدخل تطويرًا ملموسًا في عمله، أو قدم عملًا إعلاميًا رياديًا.

شاركوا!

من مبادئ نادي دبي للصحافة أنه يحق لكل صحافي عربي، يعمل في إحدى الصحف أو المجلات العربية المطبوعة أو الالكترونية اليومية أو الأسبوعية أو الشهرية أو الفصلية، التي تصدر أو توزع في اي بلد عربي أو أكثر، وتكون أعماله منشورة خلال العام 2014 التقدم بأعماله لنيل إحدى جوائز الصحافة العربية عن الدورة المقبلة.

عناصر الإبداع والموضوعية والقدرة في الوصول إلى أوسع قطاعات المجتمع العربي معايير أساسية في الجائزة، على أن تكون المادة الصحافية المقدمة لنيل الجائزة منشورة في إحدى الصحف أو المجلات العربية المطبوعة أو الإلكترونية اليومية أو الأسبوعية أو الدورية التي تصدر أو توزع في بلد عربي أو أكثر خلال العام 2013، ويرفق الرابط الإلكتروني للمادة مع استمارة الترشيح. ويشترط في المادة الإلكترونية المؤهلة للاشتراك في فئات الجائزة أن تكون منشورة في صحف أو مجلات. ويحق لكل صحافي المشاركة ضمن فئة واحدة فقط.


أما تقنيًا، فالمطلوب تعبئة استمارة الترشيح الإلكترونية كاملة والتأكد من صحة المعلومات، وهي موجودة على الموقع www.arabjournalismaward.ae ويرفق طلب الترشيح بسيرة ذاتية للمرشح، تتضمن مؤهلاته العلمية وخبراته المهنية وصورة شخصية حديثة له، وصورة عن جواز سفره. لا يحق للفائز بالمشاركة لثلاث دورات. أما آخر موعد لاستلام المشاركات ففي 31 كانون الأول (ديسمبر) 2013 ضمنًا.