القدس: تظاهر نحو 200 من المهاجرين الافارقة غير الشرعيين الثلاثاء في القدس احتجاجا على وضعهم في مركز احتجاز في جنوب اسرائيل.
وكان المهاجرون بدأوا الاثنين بمسيرة احتجاج سيرا على الاقدام باتجاه القدس للاحتجاج على وضعهم في مركز حولوت للاحتجاز جنوب اسرائيل.
وحمل المتظاهرون لافتات تقول quot;نحن لاجئون ولسنا مجرمينquot; وquot;نحن في خطر ولسنا خطيرينquot; امام مسكن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو وامام البرلمان الاسرائيلي (الكنيست).
وشارك عشرات من نشطاء المنظمات الحقوقية الاسرائيلية في التظاهرة.
وقالت موران مكامل من منظمة quot;طلاب من اجل اللاجئينquot; لوكالة فرانس برس quot;هؤلاء الافارقة هم طالبو لجوء سياسي وقدموا للجوء في اسرائيل خوفا على حياتهم. والمركز الذي يتم احتجازهم فيه هو سجن، لا اكثر ولا اقلquot;.
واضافت quot;نطالب السلطات الاسرائيلية بدراسة طلبات اللجوء التي تقدموا فردياquot;، مشيرة الى ان غالبية المهاجرين قدموا من دارفور في السودان او جنوب السودان.
واكدت متحدثة باسم مصلحة السجون الاسرائيلية الاثنين لوكالة فرانس برس ان 282 سجينا كانوا محتجزين في مركز حولوت للاعتقال لم يعودوا وقت اغلاق المركز ليل الاحد.
وقالت المتحدثة ان المهاجرين قاموا بالتوجه الى بئر السبع التي تبعد اكثر من 50 كيلومترا حيث قضوا الليلة في محطة الحافلات المركزية اتقاء من البرد القارس.
وتم افتتاح مركز حولوت للاحتجاز للمرة الاولى الخميس الماضي حيث تم وضع 484 مهاجرا غير شرعي من افريقيا فيه، بحسب مصلحة السجون الاسرائيلية.
ومركز حولوت يفتح خلال النهار ولكن يتوجب على المحتجزين العودة لقضاء الليل فيه. وتم تصميمه لاحتواء 3300 شخص ولكن يمكن توسيعه لاحتواء 11 الف شخص.
وتم افتتاح مركز حولوت للاحتجاز للمرة الاولى الخميس الماضي حيث تم وضع 484 مهاجرا غير شرعي من افريقيا فيه، بحسب مصلحة السجون الاسرائيلية.
وكان البرلمان الاسرائيلي (الكنيست) صوت الاسبوع الماضي على مشروع قانون يسمح بحبس المهاجرين المتسللين دون محاكمة لمدة تصل الى عام واحد.