بدأ الجيش الإيراني، الجمعة، مناورات جوية واسعة، أطلق عليها quot;فدائيو سماء الولاية 4quot;، وتمتد المناورات ليومين في منطقة بندر عباس.


قال العميد حسين جيت فروش، المتحدث الرسمي باسم المناورات الجوية، إن عشرات الطائرات المقاتلة والقاذفات وطائرات الإستطلاع وطائرات بدون طيار ستشارك في المناورات. وشهدت المرحلة الرئيسية من مناورات فدائيي الولاية الجوية الرابعة استخدام مقاتلات سلاح الجو للجيش والحرس الثوري ومختلف القنابل الليزرية الذكية وصواريخ جو- جو وجو- أرض المتطورة.

وتزامنا مع بدء المرحلة الرئيسية لمناورات فدائيي الولاية للقوة الجوية للجيش الإيراني تم اختبار انواع القنابل المطورة بنجاح حيث قامت المقاتلات والقاذفات بضرب الاهداف الثابتة والمتحركة الجوية والبرية بالقنابل الموجهة الذكية والصواريخ على مستوى واسع من منطقة المناورات.

مختلف أنواع المقاتلات

وحسب وكالة (فارس) الإيرنية للأنباء، شاركت انواع المقاتلات والقاذفات للقوة الجوية بما فيها صاعقة واف 4 واف5 وميراج واف 14 وسوخوي 24 وسوخوي 25 التابعة لحرس الثورة في هذه المرحلة من المناورات. كما شهدت المناورات اجراء عمليات الدفاع المدني في مواجهة الهجمات الجوية غير التقليدية.

وتم في هذه المرحلة من المناورات التدريب على عمليات النقل والشحن التكتيكية عبر طائرات الشحن C130 التكتيكية الشبه ثقيلة في ظل تغطية جوية من قبل مقاتلات ميراج على طول الخط الساحلي لمنطقة العمليات. وكانت عمليات الاعتراض الليلية والتزود بالوقود جوا من البرامج الليلية للمناورات العملاقة لسلاح الجو الإيراني.