طالب العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز الوزراء والمسؤولين بأن يقابلوا الشعب وكأنه quot;هوquot;، وذلك في كلمة وجّهها بمناسبة صدور ميزانية العام 2014م.


الرياض: في ظهور نادر خلال السنتين الأخيرتين، أكدالعاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيزعلى جملة من الأمور أمام أعضاء حكومته، كان محورها المواطن وحقوقه. وأعلنت السعودية اليوم الاثنين ميزانية قياسية للعام 2014 تقدر مصروفاتها بـ 855 مليار ريال، 228 مليار دولار وايرادات متوقعة بالقيمة نفسها . ووجه العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود كلمة إلى مواطنيه، جدد فيها العزم على المضي قدماً في استثمار الموارد في موضعها الطبيعي والتوازن بين مناطق المملكة في التنمية والتطوير. وقال الملك عبدالله: quot;إن هذه الميزانية التي نقرها اليوم دليل واضح على ما تشهده بلادنا من نهضة اقتصادية كبرى، وهي امتداد لما تحقق من إنجازات وما يجري تنفيذه من برامج ومشاريع ما يدعو للتفاؤل بمستقبل أفضل، لكننا ندرك أنه أقل مما نطمح إليه أو يطمح إليه المواطنquot;.

وأضاف: quot;أرجوكم قابلوا شعبكم كبيرهم وصغيرهم كأنهم أنا، وأخص هنا وزير الخارجية سعود الفيصل والسفراء quot;. واعتبر العاهل السعودي أن quot;العبرة ليست في أرقام الميزانيةquot;، بل في ما تجسده على أرض الواقع من مشاريع وخدمات نوعية ينمو بها الوطن وينعم بها المواطن، مشددا على quot;الوزراء ورؤساء الأجهزة الحكومية كافة مسؤولية تنفيذ مشاريعها وبرامجها وأداء الأعمال الموكلة إليهم بكل إخلاص ودقة ودون تراخ أو تقصير تجاه الوطن والمواطنينquot;.

وحاز التعليم كأحد أهم القطاعات الرئيسة ربع الميزانية، بـمبلغ 210 مليارات، فيما سُخر للخدمات الصحية، مبلغ 108 مليارات. يأتي ذلك في ظل توقع نمو اقتصاد السعودية بعد صدور الميزانية خلال العام 2014 بنسبة 1.5%، ليصل إلى 2.8 تريليون ريال. وكانت النتائج المالية لميزانية العام الحالي 2013، قد حققت إيرادات العامة: 1.13 تريليون ريال، فيما بلغت قيمة المصروفات العامة، 925 ملياراً، بفائض 206 مليارات.