لندن: تم الاثنين في بريطانيا تشريح جثة الطبيب البريطاني الذي توفي في سجن سوري وسط ظروف ملتبسة، وفق ما اعلن محامي عائلة الطبيب.

وقال المحامي نبيل الشيخ في بيان ان تشريج جثة عباس خان قام به طبيب شرعي مستقل فيما قدمت دائرة مكافحة الارهاب في شرطة سكتلنديارد quot;مساعدتها لاجراء التشريح في اسرع وقتquot;.

واوضح الشيخ لفرانس برس انه لن يتم اعلان نتائج التشريح ما دام الطبيب المكلف تحديد اسباب الوفاة لم يتخذ موقفا من ضرورة فتح تحقيق جنائي او عدمه.

وسيتخذ الطبيب هذا القرار في ضوء نتيجة التشريح التي جرت في بريطانيا والوثائق التي سترسلها السلطات السورية. ولفت الشيخ الى انه في حال فتح تحقيق فهذا يعني ان quot;التشريح كشف امرا مشبوهاquot;.

وتوقع ان يعلن الطبيب المعني قراره اما الثلاثاء واما quot;مباشرة بعد يوم 26 كانون الاول/ديسمبرquot;، وهو يوم عطلة في بريطانيا.

ولا تزال ظروف وفاة جراح العظام عباس خان (32 عاما) ملتبسة للغاية. ففي حين اتهمت السلطات البريطانية النظام السوري بquot;اغتيالهquot; اكدت دمشق ان الطبيب المعتقل منذ اكثر من عام لممارسته quot;انشطة غير مسموح بهاquot; انتحر شنقا قبيل الافراج عنه.

وكان خان يعمل لحساب منظمة غير حكومية عبر تدريب طواقم طبية سورية في تركيا قبل ان يتوجه الى حلب في شمال سوريا حيث اعتقل في تشرين الثاني/نوفمبر 2012.