زوّد علماء أستراليون 320 سمكة قرش بأجهزة إرسال خاصة تعنى بتتبع حركتها، وتعطي تنبيهًا في حالة اقترابها من الشاطئ على شكل تغريدات تحذيرية على تويتر.


القاهرة: في محاولة لمواجهة خطر تعرض المصطافين لهجمات من قِبل أسماك القرش على الشواطئ في استراليا، خصوصًا الجزء الغربي الذي يعتبر المكان الأكثر خطورة في العالم بخصوص تلك الهجمات، قام فريق من العلماء بتزويد 320 سمكة قرش بأجهزة إرسال خاصة تعنى بتتبع حركتها، وتعطي تنبيهًا في حالة اقترابها من الشاطئ.

قرش يغرد

ذكرت صحيفة دايلي ميل البريطانية أنه في حالة وجود أي من تلك الأسماك على بعد كيلو متر واحد من أي شاطئ بامتداد الساحل الغربي، سيقوم أحد أجهزة الاستقبال بإحداث صوت تنبيهي، من شأنه أن يُصدِر بعد ذلك تغريدة تحذير أوتوماتيكية.

وتم تزويد أسماك القرش بأجهزة الإرسال الخاصة هذه من جانب مجموعة تعنى بحماية المصطافين على الشواطئ في غرب استراليا تعرف اختصارًا بـ (SLSWA )، ويتم إرسال التغريدة التحذيرية من الشريط الخاص بالشركة على موقع تويتر. وتسرد كل تغريدة يتم بثها تفاصيل متعلقة بسلاسة سمكة القرش التي تقترب من الشاطئ وكذلك التوقيت الذي صدر فيه التنبيه والمكان الذي تتواجد فيه السمكة بالتقريب.

تحذيرات تويترية

من بين الأسماك التي تم تزويدها بأجهزة الاستقبال أسماك القرش النمر، والأسماك البيضاء الكبيرة وأسماك القرش البرونزية.

هذا ويتم استخدام التغريدات بالتنسيق مع دوريات حرس الحدود ومشاهدات المروحيات. ويمكن للمتابعين أن يعلموا من شريط أخبار تويتر أحدث الأخبار المتعلقة بمهام الإنقاذ وعمليات إغلاق الشواطئ، بما في ذلك تلك الشواطئ التي تم إغلاقها بالفعل بسبب مشاهدة أسماك قرش قريبة منها.

وبالإضافة إلى تحذير المصطافين ومطالبتهم بأن يبتعدوا في حال كانت هناك أسماك قرش قريبة، يقوم الباحثون أيضًا باستخدام أجهزة الإرسال لمعرفة المزيد عن سلوكيات وتحركات أسماك القرش.

عشرة أعوام

قال دكتور روري ماكايولي من وزارة الثروة السمكية في استراليا: quot;يصل عمر البطارية الخاص بالعلامات الصوتية الداخلية إلى 10 أعوام، ولهذا فإن البيانات العلمية التي قد يتم تجميعها من أسماك القرش تعتبر غير مسبوقةquot;.

ووافق مجلس الوزراء الاسترالي على اتفاق يسمح لصيادي السمك في المنطقة باستخدام الطعم لجذب وصيد أسماك القرش خلال أشهر فصل الصيف. وتمت الموافقة كذلك على القيام بقتل أي أسماك قرش يزيد طولها عن ثلاثة أمتار لحماية المصطافين.