بيونغ يانغ: هددت كوريا الشمالية نظيرتها الجنوبية بعمل انتقامي وصفته أنه quot;مميتquot; إذا ما شاركت في أي نوع من العقوبات المفروضة على الشمال نتيجة لاطلاقه صاروخ طويل المدى في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وذكرت كوريا الشمالية في بيان أصدرته لجنة الوحدة السلمية المسؤولة عن إدارة العلاقات بين الكوريتين، وأذاعته وكالة الانباء الرسمية المركزية، quot;أن جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية مستعدة بالكامل لمواجهة العقوبات العسكرية والاقتصادية ولأي فرد يتعدى على سيادتها وكرامتها، ولن يتم تحمل أي شكل من أشكال العقوبات ولن يتفادى من يقوم بذلك من انتقام مميتquot;.

ويقصد من جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية الاسم الرسمي لكوريا الشمالية. كما جاء في البيان أن الاجتماع الأمني الذي عقد أخيرا بين وزراء الأمن الكوريين الجنوبيين برئاسة الرئيس quot;لي ميونغ باكquot; ينظر إليه بأنه يزيد من حدة المواجهة مع الشمال.
وقالت ان التعليقات التي تم التصريح بها في الاجتماع المعني ليست إلا محاولة لتردي العلاقات بين الكوريتين إلى النقطة التي لا يمكن إصلاحها حتى بالرغم من مجيء الإدارة الجديدة في سيئول في وقت لاحق من هذا الشهر.

وخلال اجتماع وزراء الأمن، الذي عقد يوم الخميس الماضي، حذرت كوريا الجنوبية من أنها سوف تفرض عقوبات صارمة على كوريا الشمالية، إذا ما قررت المضي قدمًا في اجراء تجربة نووية أخرى.

وسبق أن أجرت كوريا الشمالية في وقت سابق تجربتين نوويتين في عامي 2006 و2009. وشجب بيان كوريا الشمالية على وجه الخصوص، قرار مجلس الأمن لتشديده العقوبات ضد الشمال، والذي أوضح أن أية استفزازات أخرى يمكن أن تؤدي إلى عواقب وخيمة.