لم يفاجئ الاتهام البلغاري لحزب الله بتفجير بورغاس السلطات اللبنانية، وقالت مصادر الخارجية اللبنانية إن سلسلة اتصالات سبقت صدور الموقف اللبناني الرسمي من اتهام بلغاريا لعنصرين اثنين من الجناح العسكري لحزب الله.


بيروت: علمت ايلاف من مصادر في وزارة الخارجية اللبنانية أن وزير الخارجية البلغاري نيكولاي ملادينوف اتصل بنظيره اللبناني عدنان منصور، الموجود في القاهرة، على رأس وفد بلده إلى quot;قمة التعاون الإسلاميquot; وطلب منه تعاون بيروت في جمع بعض المعلومات عن عنصري حزب الله.

ووفق المصادر ذاتها، فإن منصور بادر للاتصال برئيس الحكومة، نجيب ميقاتي، ووضعه في أجواء المكالمة الهاتفية مع نظيره البلغاري، وبيّن ماهية ما تريده صوفيا من بيروت حول المتهمين.

وزادت المصادر أن ميقاتي نسق الموقف مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان قبل إصدار الموقف الرسمي مبدياً quot;استعداد لبنان للتعاون مع الدولة البلغارية لجلاء ملابسات الأمر إحقاقاً للحق وصوناً للعدالةquot;.

في السياق ذاته، أفادت مصادر quot;إيلافquot; بأن سفيرة لبنان لدى بلغاريا، ميشلين أبي سمرا، أبلغت وزارة الخارجية اللبنانية أن وزير الخارجية البلغاري إستدعاها وأطلعها على ما توصل إليه تحقيق مجلس الأمن البلغاري حول تفجير الحافلة في مطار بورغاس.

وأشارت السفيرة اللبنانية إلى أن الوزير البلغاري استدعى السفراء العرب المعتمدين ووضعهم في صورة نتائج التحقيق. وطلب وزير الخارجية البلغاري المساعدة في جمع المعلومات حول منفذيّ العملية، وهما لبنانيان يحمل الاول الجنسية الأسترالية والثاني الجنسية الكندية.

وأطّلعت مصادر quot;إيلافquot; على تقرير السفيرة أبي سمرا الذي أرسل إلى وزارة الخارجية ولم يتضمن طلباً بلغارياً محدداً. لكن السفيرة ضمّنت التقرير إفادتها بأن الوزير البلغاري أخبر الحاضرين في اجتماع السفراء العرب أن لبنانيين إثنين ينتميان الى الجناح العسكري في quot;حزب اللهquot; نفذا التفجير في 18 تموز 2012، ما أدى إلى مقتل خمسة إسرائيليين ومنفذ العملية وجرح 30 آخرين.