جنيف: أكدت المتحدثة باسم برنامج الغذاء العالمي إليزابيث بيريس اليوم أن عدد الصوماليين المحتاجين إلى مساعدات إنسانية انخفض ليصل إلى حوالى مليون شخص فقط، وذلك مقارنة بحوالى 3.7 مليون شخص في عام 2011.

وأشارت بيريس إلى أنه رغم الانخفاض، إلا أن تقديم المساعدات للصومال يبقى أمرًا حيويًا، حيث إن التقدم الذي تشهده حالة الأمن الغذائي في هذا البلد الأفريقي مازال هشًا.

وفي حين نوهت بأن عدد الصوماليين، الذين لايزالون يواجهون مشكلة حقيقية في أمنهم الغذائي، قد انخفض ايضا الى حوالى 1.3 مليون شخص فقط مقارنة بحوالى 1.7 مليون صومالي في العام الماضي، إلا أنها أشارت الى أن غالبية هؤلاء توجد في جنوب الصومال، حيث سبل وصول المساعدات اليهم محدودة للغاية.

وأكدت المتحدثة باسم برنامج الغذاء العالمي أن المنظمة الدولية تعمل الآن في إطار برنامج لمساعدة الصوماليين الاكثر ضعفا بسبب الجفاف والفيضانات، وذلك بدلاً عما كانت تقوم به المنظمة في السابق، والخاص بتقديم مايعرف بمساعدات الطوارئ.

ولفتت بيريس الى أن المنظمة تهدف إلى الوصول بمساعداتها الى مايقارب 1.6 مليون صومالي خلال العام الجاري 2013 موضحة أن عدد من تلقوا مساعدات البرنامج في العام الماضي 2012 وصل الى حوالى 1.1 مليون شخص.

على صعيد متصل، وفي حين أعلنت المتحدثة أن مايقارب 215 ألف طفل صومالي تحت سن الخامسة 70 في المائة، منهم في جنوب البلاد مازالوا يعانون من سوء التغذية، فقد أكدت أن هذا العدد يمثل نصف عدد من كانوا يعانون من هذه المشكلة من أطفال الصومال في هذه الفئة العمرية في العام الماضي.

وقالت انه وبرغم الانخفاض، الا أن وضع الاطفال الصوماليين مازال من بين الأسوأ في العالم، وشددت على أن نقص التمويل مازال يمثل مشكلة للبرنامج، وسيبلغ للشهور الستة المقبلة مايقارب 57 مليون دولار.

وأوضحت المتحدثة أنه وللمرة الاولى منذ 4 سنوات ستكون لدى برنامج الغذاء العالمي الامكانية للعمل في منطقة كسمايو جنوب غرب مقديشو، وذلك بعد انسحاب حركة شباب المجاهدين منها.. وأشارت إلى أن مساعدات البرنامج الغذائية سوف تصل الى مايقارب نصف سكان المدينة الصومالية.