واشنطن: اعرب وزير الدفاع الاميركي السابق روبرت غيتس الاحد عن تاييده لفرض رقابة quot;مستقلةquot; على غارات يتقرر ان تشنها طائرات من دون طيار ضد مواطنين اميركيين اعضاء في تنظيم القاعدة، في مشروع بهذا الاتجاه يؤيده بعض النواب.
واعتبر وزير الدفاع السابق (من 2006 الى 2011) في تصريحات لشبكة quot;سي ان انquot; انه كما هو الشان حاليا بالنسبة الى التنصت على بعض المواطنين الاميركيين، فانه ينبغي ان يكون هناك quot;شخص مستقل، قاض فدراليquot; للسماح بشن مثل هذه الهجمات.
وراى ان مثل هذه الرقابة الخارجية quot;ستطمئن الشعب الاميركي حيال وجود ضرورة قصوىquot; لاصدار الامر بتنفيذ مثل هذه الضربة.
وقال غيتس الجمهوري الذي تولى ايضا ادارة وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) في بداية التسعينات quot;اعتقد ان القواعد والممارسة التي تستند اليها ادارة اوباما صارمة ، لكن كيف ستكون عليه الامور مع رئيس مقبل؟quot;.
وخلال حملة الغارات المحددة الاهداف، قتلت ادارة اوباما في ايلول/سبتمبر 2011 الامام المتشدد انور العولقي الذي يحمل الجنسية الاميركية.
واثناء جلسة استماع في مجلس الشيوخ الخميس، تطرقت رئيسة لجنة الاستخبارات دايان فاينشتاين الى مشروع سن قانون حول انشاء محكمة سرية للتحقق من كل غارة تشنها طائرة من دون طيار، لكن طرحها واجه التشكيك الذي عبر عنه جون برينان الذي عينه باراك اوباما على راس السي آي ايه.