أعلن الائتلاف الوطني السوري المعارض أن قطر قررت تسليمه مبنى السفارة السورية في الدوحة بعد تعيين نزار الحراكي كسفير له. وأشار الائتلاف إلى أنّ علم الثورة السورية سيرفع فوق المقر. ولم تعلن قطر رسميًّا عن تسليم السفارة.

بيروت: أعلن الائتلاف الوطني السوري المعارض أن قطر التي تعترف به كممثل شرعي وحيد للشعب السوري، قررت تسليم سفيره المعين حديثًا في الدوحة، مبنى السفارة السورية. وجاء في البيان: quot;قررت قطر تسليم مبنى السفارة السورية في الدوحة إلى السيد نزار الحراكي بعد تعيينه كسفير للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في الدوحةquot;.
وأشار البيان إلى أنّ الحراكي واثنين من كوادر السفارة سيعتبرون quot;شخصيات دبلوماسية رسميةquot;، وأن المقر quot;سيرفع فوقه علم الثورة السوريةquot;. واعتبر الائتلاف هذه الخطوة quot;على درجة كبيرة من الاهمية، وسابقة ايجابية جدًا تضع دولة قطر في مقدمة الدول التي اعترفت بالائتلاف الوطني من حيث الوضع القانونيquot;.
وأنشىء الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في 11 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي في الدوحة، واختار احمد معاذ الخطيب رئيسًا له، وضم غالبية المجموعات السورية المعارضة لنظام الرئيس بشار الاسد.
وكانت دول مجلس التعاون الخليجي، ومن بينها قطر، اول المعترفين بالائتلاف كممثل شرعي وحيد للشعب السوري. كما عيّن الائتلاف سفيرين في كل من فرنسا وبريطانيا اللتين اعترفتا به ممثلاً شرعيًا، لكنهما لم يتسلما مقر السفارة السورية.
واوضح الحراكي في اتصال مع وكالة الأنباء الفرنسية أنه لم يباشر العمل بعد quot;في انتظار بعض الاجراءات الادارية التي تستغرق ايامًا قليلةquot;. وأشار إلى أنّه سيبدأ العمل quot;بمعية دبلوماسيين اثنين وسنرى بمن سنحتفظ من بين موظفي السفارة ومن سيتم الاستغناء عن خدماتهم، بحسب الانتماء الى الثورةquot;.
وقال البيان إن الحراكي تلقى التهنئة، صباح أمس من رئيس الائتلاف، معاذ الخطيب، بقبول تعيينه سفيرًا بناءً على طلب كان قد أرسل سابقًا إلى وزارة خارجية قطر. كما نقل البيان عن الحراكي أنه سيستهل عمله بمحاولة إيجاد حلول للمشاكل المتعلقة بجوازات سفر السوريين، والتي تعاني منها أعداد كبيرة من المهجرين والمنفيين والنازحين خارج سوريا.
وطلبت قطر من الائتلاف السوري في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي تعيين سفير له في الدوحة. وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية آنذاك إن quot;الطلب القطري يهدف لتعزيز أهداف الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة على طريق تحقيق آمال الشعب السوري الشقيق في الحرية والكرامةquot;.
ولم يذكر البيان متى سيتم تسليم السفارة أو سيبدأ الحراكي مهام عمله. ولم يتسنَّ الحصول على تعليق من وزارة الخارجية القطرية، التي لم تعلن بشكل رسمي عن قرار تسليم السفارة للائتلاف حتى الآن. وقال البيان إن السفير المعين quot;تعرض للاعتقال مرات عديدة على خلفية نشاطه في المعارضة، وشارك في العديد من مؤتمرات المعارضة سواء داخل سوريا أو خارجهاquot;.
ونزار حسن الحراكي من محافظة درعا ومواليد 1962 في دمشق، حاصل على دبلوم الهندسة الكهربائية من جامعة حلب، وهو عضو مجلس رجال الأعمال السوري التركي وعضو مجلس الشورى في التجمع السوري للإصلاح.
مجلس التعاون يقبل بممثل للائتلاف المعارض
إلى ذلك، كشف عضو الائتلاف السوري المعارض أديب الشيشكلي أن مجلس التعاون الخليجي وافق على طلب تقدم به الائتلاف حول تمثيله في دول المجلس.

وقال الشيشكلي إنه يعتبر الآن ممثلاً للائتلاف في دول المجلس، وإن الإعلان الرسمي عن ذلك سيصدر من مجلس التعاون الخليجي الأسبوع القادم. أما بالنسبة للمقر الذي سوف يتخذه الشيشكلي للبدء بالعمل وتولي شؤون السوريين المقيمين في دول الخليج، فقال إنه حتى الآن لم يتم الاتفاق عليه بعد.