القاهرة: أعلنت وزارة الثقافة المصرية ان الوزير محمد صابر عرب عاد عن استقالته التي بررها بصعوبة ممارسة مهامه نتيجة نقص الامكانيات المالية المتاحة. واكدت الوزارة في بيان صدر مساء الثلاثاء ان الوزير استجاب لمطلب كبار موظفي الوزارة الذين زاروه في منزله واقنعوه بالعودة عن استقالته.

واضاف البيان ان وزير الثقافة اشار الى ان quot;وزارته واجهت صعوبات كثيرة وقد حاولت وزملائي التغلب عليها رغم قلة الامكانات المالية وفي احيان كثيرة كان المشهد برمته خطيرا ومؤثرا لدرجة انني اقدمت علي تقديم استقالتي عازما علي العودةالي عملي الأصلي أستاذا للتاريخ الحديثquot;.

وتابع quot;ورغم اجتماعي برئيس الوزراء هشام قنديل واطلاعه على المصاعب التي تواجه عمل الوزارة فضلا عن المشهد السياسي الذي اخرج المصريين عن تسامحهم ورغم ذلك فقد بقيت علي موقفي رافضا العودةquot;.

واضاف انه نزولا عند طلب زملائه والعاملين في الوزارة الذين اكدوا على quot;اهمية المرحلة وخطورة الموقف بما يستوجب العودة الى مهمتي حفاظا علي مؤسسات وزارة الثقافة، فقد قبلت دعوتهمquot;. وعندما اعلن الوزير استقالته قبل بضعة ايام، تسرب ان ذلك عائد الى احتجاجه على سحل المواطن حمادة صابر امام قصر الاتحادية.

ويرى مثقفون ان التضييق المالي على وزارة الثقافة التي ترعى العديد من النشاطات الثقافية ياتي من ضمن سياسة جماعة الاخوان المسلمين التي تعتبر المثقفين راس حربة في رفض سياستهم في حكم مصر.