قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في تضارب واضح، أعلنت السفارة الإيرانية في بيروت مقتل المسؤول حسام خوش نويس في سوريا، بينما أكد متحدث باسم الحرس الثوري في طهران مقتل القيادي حسن الشاطري أثناء عودته إلى لبنان من سوريا.


تضارب معلومات حول مقتل قائد الحرس الثوري في لبنان

بيروت:nbsp;كشف مسؤول الاعلام المركزي في قيادة الجيش الحر فهد المصري لـquot;صوت لبنانquot; أن حسن الشاطري قتل بالغارة الإسرائيلية على جمرايا اثناء اشرافه على نقل اسلحة من سوريا الى حزب الله.

وصدرت عن جهات رسمية إيرانية مواقف غير متناغمة حول مقتل مسؤول إيراني في سوريا. ففيما أعلنت السفارة الإيرانية في بيروت مقتل رئيس الهيئة الإيرانية لاعادة اعمار لبنان quot;على أيدي مجموعات ارهابية مسلحةquot; في سوريا، ذكر متحدث باسم الحرس الثوري في طهران أن المسؤول قيادي في الحرس الثوري.

موقف غير واضح

وفيما ذكرت السفارة أن اسم المسؤول الإيراني الذي قتل في طريق عودته إلى لبنان حسام خوش نويس، قال الحرس الثوري إن اسمه حسن شاطري.

وقالت السفارة في بيان صدر قبيل منتصف الليلة الماضية quot;ببالغ الأسى والأسف تعلن سفارة الجمهورية الإيرانية استشهاد رئيس الهيئة الإيرانية لاعادة الاعمار في لبنان المهندس حسام خوش نويس، وذلك في طريق عودته من دمشق إلى بيروت على يد المجموعات الارهابية المسلحةquot;.

وفي طهران، اعلن متحدث باسم الحرس الثوري رمضان شريف في بيان أن quot;القيادي حسن شاطري استشهد على الطريق من دمشق إلى بيروت على أيدي مرتزقة ومؤيدين للنظام الصهيونيquot;. وأشار البيان الذي نشر على موقع الحرس الثوري الالكتروني إلى أنّ شاطري كان يهتم خلال السنوات الاخيرة باعادة اعمار المناطق المتضررة في لبنان جراء الحرب التي استمرت 33 يومًا.

وكان بيان السفارة أشار إلى أنّ نويس quot;ترأس الهيئة الإيرانية لاعادة اعمار لبنان في أعقاب حرب تموز (يوليو) 2006 بين حزب الله واسرائيل وأشرف على تنفيذ مشاريع اعادة اعمار في قرى وبلدات الجنوب اللبناني والضاحية الجنوبية لبيروت، واعادة بناء وترميم عشرات المدارس والمستشفيات ودور العبادة الاسلامية والمسيحيةquot; في لبنان.

ظروف غامضة

ولم توضح السفارة أو الحرس الثوري ظروف مقتل المسؤول الإيراني أو المكان الذي قتل فيه.

وحمّلت قناة quot;برسquot; الإيرانية مسؤولية اغتيال الجنرال حسن شاطري، لعناصر إسرائيلية مشتبه بها في لبنان، قالت قناة quot;المنارquot; التابعة لحزب الله اللبناني، إن المهندس حسام خوش نويس، رئيس الهيئة الإيرانية لإعادة الأعمار في لبنان قتل على يد quot;المجموعات الإرهابية المسلحة.quot;

اسمان مختلفان لشخص واحد

وذكرت صحيفة quot;السفيرquot; اللبنانية في عددها الصادر اليوم أن نويس quot;كان في سوريا، وتحديداً في مدينة حلب لدراسة مشاريع لإعادة اعمار المدينةquot;. إلا أنّ مواقع الكترونية مختلفة، لفتت إلى أنّ حسام خوش نويس وحسن شاطري، هما الشخص نفسه، اذ إن شاطري كان يستعمل اسماً مستعاراً طوال فترة تواجده في لبنان.

وستقام مراسم جنازة نويس أو الشاطري اليوم في طهران على أن يدفن في مسقط رأسه في مدينة سمنان في وسط البلاد. واعلنت السفارة الإيرانية في بيروت أن السفير الإيراني في لبنان غضنفر ركن أبادي سيتقبل التعازي في مقر السفارة اليوم وغدًا.