في حينتحدثت صحيفة الواشنطن بوست عن مقتل قائد الحرس الثوري في لبنان حسن الشاطري، أعلنت مصادر مقربة من حزب الله أن رئيس هيئة إعادة الإعمار الإيرانية في لبنان حسام خوش نويس هو من قُتل.


بيروت: يقول النائب خضر حبيب (المستقبل) لـquot;إيلافquot; إنه تلقى خبرًا بمقتل قائد الحرس الثوري في لبنان، رغم ذلك لا تفاصيل حول الموضوع، لكن برأيه إن صح الامر فإن ذلك يدل على تغلغل وفود أمن الجمهورية الايرانية في لبنان ووجودهم بكثرة في لبنان، فهم يتجولونعلى الاراضي اللبنانية وكأن ليس هناك من حكومة أو قوى امنية لبنانية، ويدل على تدخل الايرانيين في الشؤون الداخلية اللبنانية، بشتى الامور، بخاصة في ما يتعلق بالامور الامنية والسياسية لحزب الله.

ويضيف حبيب :quot; اخشى أن يكون هناك هدف من قبل النظام الايراني، عندما رأى أن هناك سقوطًا حتميًا للنظام السوري، فهو يفرض نفسه بديلاً عنه، عبر حليفه الاول في لبنان، أي حزب الله.

ويعود حبيب الى القرار الذي اتخذته الحكومة بمنح التأشيرات من قبل الايرانيين للدخول الى الاراضي اللبنانية، وكان مطروحًا في عهد الحكومات السابقة ولم يؤخذ قرار الا في عهد الحكومة الحالية.

ولدى سؤاله ما هي تداعيات النفوذ الايراني على لبنان؟ يجيب حبيب:quot;لا شك أن هناك خطرًا كبيرًا على الكيان والوجود اللبناني، والتهديد الاسرائيلي المستمر للبنان لضرب بنيته التحتية، مع وجود التحضيرات عبر الاعلام الاسرائيلي، بقوله دائمًا إنه سيوجه ضربة قاسية الى لبنان ويرجعه 50 عامًا الى الوراء.

وفي كل مرة تُهدَّد المفاعل الايرانية في طهران، نشهد اعضاء الحرس الثوري على صعيد قادة، ويتوعدون بأن حزب الله يملك ترسانة صواريخ، في حال قُصفت تلك المفاعل سيردون عبر الذراع الأيمن لحزب الله.

ويضيف حبيب :quot; حزب الله لن يتأثر بمقتل قائد حرس الثورة الايراني، ولن يتغيّر دوره، فهو في العلن يعتّز بعلاقته بالنظام الايراني، وحزب الله quot;فاتح على حسابهquot; ولا يهمه لا النظام اللبناني أو القوانين اللبنانية، ولا يتقيد بأي أمر، ونشهد اليوم بأن هناك 4 متهمين من حزب الله بقضية اغتيال رفيق الحريري، رغم ذلك خوَّن حزب الله هذه المحكمة ولم يسلِّم المتهمين.

قاسم هاشم: خبر عارٍ عن الصحة

النائب قاسم هاشم (كتلة التنمية والتحرير) يؤكد لـquot;إيلافquot; أن مقتل قائد الحرس الثوري عارٍ عن الصحة وأن من قتل هو مهندس ايراني وهو رئيس الهيئة الايرانية لاعادة الاعمار في لبنان، المهندس حسام خوش نويس، وهو ممثل شخصي عن الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد ويرأس الهيئة التي تم تأسيسها بعد quot;حرب تموز/يونيوquot; 2006 بين اسرائيل وحزب الله، وأن الغرض بحسب قاسم من اشاعة هذا الموضوع من قبل الواشنطن بوست، هو اشاعة الالتباس، وهو خبر غير دقيق وقد يكون غير صحيح، ويضيف هاشم: quot;مصلحة الواشنطن بوست معروفة مشاريعها، والخبر تضليلي ويدخل ضمن اطار الاكاذيب، والمهندس الذي قتل، لديه صفة دبلوماسية وتعرض لكمين من خلال اطلاق نار عليه، من المعارضة السورية بين لبنان وسوريا، وسوف يعرف الكل ما الذي يجري حقيقة، وجميعنا معرضون لتلك الكمائن، مع وجود مجموعات تكفيرية.

إيران تؤكد مقتل حسام خوش نويس

من جانبها، أعلنت السفارة الإيرانية في بيروت مقتل حسام خوش نويس quot;على أيدي مجموعات ارهابية مسلحةquot; في سوريا، بحسب ما جاء في البيان. وقال البيان إن رئيس الهيئة الايرانية لاعادة الاعمار في لبنان قتل وهو في طريق عودته من دمشق الى بيروت. ولم توضح السفارة في بيانها ظروف مقتل نويس أو المكان الذي قتل فيه.

واشار البيان الى أن نويس ترأس الهيئة الايرانية لاعادة اعمار لبنان في أعقاب حرب تموز (يوليو) 2006 بين حزب الله واسرائيل وأشرف على تنفيذ مشاريع اعادة اعمار في قرى وبلدات الجنوب اللبناني والضاحية الجنوبية لبيروت، واعادة بناء وترميم عشرات المدارس والمستشفيات ودور العبادة الاسلامية والمسيحيةquot; في لبنان.

وذكرت صحيفة quot;السفيرquot; اللبنانية في عددها الصادر اليوم أن نويس quot;كان في سوريا، وتحديدًا في مدينة حلب لدراسة مشاريع لاعادة اعمار المدينةquot;.