بعد فترة تفاؤل نسبية حول صحة هوغو تشافيز، الذي يعالج في احد مستشفيات كوبا منذ شهرين، اثار نائب الرئيس نيكولا مادورو مجددًا الغموض بحديثه عن خضوع الرئيس الى علاج معقد وصعب، بينما اتهمت المعارضة السلطات بالكذب في هذه المسألة.


كراكاس: صرح نائب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو مساء الاربعاء لقناة quot;فيتي فيquot; التلفزيونية العامة بعد عودته من زيارة تشافيز الذي يخضع الى علاج في كوبا من سرطان ابعده عن الساحة السياسية منذ العاشر من كانون الاول (ديسمبر) أن quot;قائدنا يخضع لعلاج اضافي (...) معقد وصعب للغايةquot;.

الحكومة الفنزويلية تنشر صورًا لتشافيز وهو يتنفس عبر أنبوب في القصبة الهوائية

بعد غياب وصمت لأكثر من شهرين، ظهر الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الجمعة في صور نشرتها الحكومة يبدو فيها مبتسمًا في سريره في المستشفى في كوبا، حيث أجريت له جراحة لاستئصال ورم سرطاني في 11 كانون الأول/ديسمبر الماضي.

وفي بيان مقتضب سبق نشر الصور، قال وزير الاعلام الكوبي ارنستو فيليغاس انه بسبب الالتهاب الرئوي الذي اصيب به تشافيز اثر الجراحة، فان الرئيس ما زال يعاني صعوبة في التنفس تتطلب مساعدته على التنفس من خلال زرع quot;انبوب في القصبة الهوائية ما يعيقه موقتا عن الكلامquot;.

واضاف الوزير ان quot;الفريق الطبي يعطيه علاجا قويا للمرض الاساسي الذي تسبب له بمضاعفاتquot;، موضحًا ان الرئيس في quot;كامل وعيهquot; ويتمتع بكامل quot;قدراته الفكريةquot;. الا ان الزاوية التي التقطت منها الصور والرقبة العالية لسترة اللباس الرياضي الذي يرتديه الرئيس، تحولان دون رؤية انبوب التنفس.

والصور الاربع التي قدمها لشبكة التلفزيون العامة وزير العلوم وصهر الرئيس خورخي ارييثا يبدو فيها تشافيز ممددًا في سريره في المستشفى ومبتسمًا برفقة ابنتيه، روزا فيرجينيا وماريا غابرييلا المبتسمتين ايضا. وفي احدى هذه الصور الاربع، يظهر الرئيس وهو يقرأ عدد الخميس، كما تأكدت من ذلك وكالة فرانس برس، من صحيفة غرانما الحكومية الكوبية.

وقال ارييثا ان هذه الصورة quot;تبعث على الطمأنينةquot; في رسالة نشرتها بصورة اجبارية كل وسائل اعلام البلاد. وكانت آخر صور للرئيس تشافيز التقطت له اثناء توجهه الى كوبا بالطائرة في العاشر من كانون الاول/ديسمبر الماضي. وفي اليوم التالي اجريت للرئيس في هافانا رابع عملية جراحية منذ تشخيص اصابته بالسرطان في منطقة الحوض.

وبعد ذلك لم يظهر ابدا للعلن او يدل بتصريح، كما لم يتمكن اي من الرؤساء الذين توجهوا الى كوبا من مقابلته، الامر الذي اثار العديد من التساؤلات والتكهنات في فنزويلا والخارج بشان حقيقة وضعه الصحي. وفي غياب اي نشرة طبية رسمية لا تصدر السلطات الفنزويلية منذ شهرين سوى القليل جدا من البيانات القصيرة عن تطور حالته الصحية.

والخميس، اتهم الحاكم هنريكي كابريليس، ابرز وجوه المعارضة، السلطة من جديد بـquot;الكذبquot; بشان صحة الرئيس، مؤكدا انه غير قادر بلا شك على التحدث او توقيع مراسيم خلافا لما يؤكده وزراؤه. وسخر الجمعة في موقعه على تويتر من quot;الكذابينquot; الذين اكدوا سابقا ان تشافيز قادر على الكلام، قبل ان يتراجعوا في اقوالهم امام وسائل الاعلام الفنزويلية.

وبعد فترة من التفاؤل النسبي بشان صحة الرئيس، اثار نائب الرئيس نيكولاس مادورو المخاوف من جديد الاربعاء متحدثا عن علاجات مكملة quot;معقدة وصعبةquot; لهوغو تشافيز. ولم تحدد حتى الان طبيعة السرطان الذي شخص في حزيران/يونيو 2011 ولم يوضح نائب الرئيس انواع العلاج التي اشار اليها. وكان تشافيز (58 عاما) الذي يتولى الحكم منذ 1999، انتخب من جديدة لولاية من ست سنوات في السابع من تشرين الاول/اكتوبر، لكنه لم يتمكن من اداء اليمين امام الجمعية الوطنية في العاشر من كانون الثاني/يناير، كما ينص الدستور.

تشافيز يتلقى علاجاً إضافياً

ولم يكشف بعد عن طبيعة السرطان في منطقة الحوض الذي كشف عنه في حزيران (يونيو) 2011، لم يوضح نائب الرئيس طبيعة ذلك العلاج.
واكتفى مادورو بالقول إن تشافيز quot;يتقبلquot; هذه المرحلة الاضافية من علاجه الطبي quot;الذي يفترض أن تنتهي به مرحلة العنايةquot;، مؤكدًا quot;أنه يواصل علاجه بعزمquot;.

المعارضة تتهم السلطات بالكذب

واتهمت اكبر شخصية في المعارضة انريكي كابريليس حاكم ولاية ميرندا الخميس السلطات quot;بالكذبquot; حول حالة الرئيس الصحية.
وقال كابريليس في مؤتمر صحافي quot;من المرجح جدًا أنهم كذبوا طيلة الشهرين الاخيرينquot; معتبرًا أن وضع هوغو تشافيز قد يكون quot;مختلفًا تمامًا عما قالهquot; اعضاء الحكومة المخولون وحدهم التحدث حول صحته.
وقد خضع الرئيس تشافيز لعملية جراحية رابعة في 11 كانون الاول/ديسمبر في هافانا منذ أن شخصت اصابته بالسرطان ونظرًا لغياب بيان طبي رسمي تقدم السلطات الفنزويلية من حين الى آخر معلومات حول صحته.
وبعد أن قالت إن العملية كانت معقدة وأن الرئيس كان يعاني من اصابة في الجهاز التنفسي، حاولت الحكومة الطمأنة خلال الاسابيع الاخيرة مؤكدة أن المريض quot;يتعافىquot; وسيبقى ممسكًا بمقاليد السلطة وسيعود quot; قريبًاquot; كما قال مادورو.
وفي الاول من شباط (فبراير) أعلن quot;نهايةquot; مرحلة ما بعد العملية في حين أعلن فيدل كاسترو، استاذ هوغو تشافز السياسي، خلال لقاء مع الصحافة المحلية أنه اصبح quot;افضل بكثيرquot;.
وقال قائد الثورة الكوبية حينها quot;إنه افضل بكثير ويتعافى، كانت معركة صعبة لكنه من حسن الى أحسن، يجب علينا أن نشفيه. تشافيز مهم جدًا لبلاده ولأميركا اللاتينيةquot;، على ما افادت صحيفة غرانما الرسمية.
غير أن محضر ذلك الحديث الكامل الذي نشرته غرانما الثلاثاء يقلل من تفاؤل تصريحات فيدل كاسترو بحذف عبارة quot;أنه افضل بكثيرquot;.

الرئيس غائب منذ ذهابه الى هافانا

ولم يدلُ هوغو تشافيز (58 عاما) الذي يحكم البلاد منذ 1999، بأي تصريح رسمي منذ رحيله السريع الى هافانا.
وقد انتخب مجددًا في السابع من تشرين الاول (اكتوبر) لولاية رئاسية جديدة من ست سنوات لكنه لم يتمكن من أداء اليمين امام الجمعية الوطنية في العاشر من كانون الثاني (يناير) كما حدده الدستور.
وتؤكد الشخصيات الثلاث الابرز في الحكم مادورو وكابيلو والياس خاوا وزير الخارجية، منذ رحيل تشافيز أن القرارات المهمة مثل خفض قيمة العملة الوطنية الجمعة اكثر من 30 في المئة، يتخذها quot;القائدquot; الذي يستشهدون دائمًا بتوقيعاته على المراسيم.
لكن كابريليس شكك الخميس في تلك التصريحات متسائلاً quot;هل الشخص الذي يستطيع أن يوقع وثائق غير قادر على مخاطبة البلاد؟ إنهم يكذبون وليس صحيحًا أن الرئيس يتكلم ويوقعquot;.
والغى وزير الخارجية الخميس في آخر لحظة زيارة رسمية كانت مقررة الى البيرو في اليوم التالي بعد أن استدعاه الى هافانا الرئيس تشافيز، كما افادت مصادر دبلوماسية بيروفية.